على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

Wednesday, February 13, 2008

العلمانية من تاني

تعليقي على مقال للسيدة فانتازيا.. تستطيع قراءته هنا


أن تكون إنسانا فأنت علماني

لكي لا تكون علمانيا يجب أن تكون إلها

وحيث أن لا إله إلا الله .. إذن فكلنا علمانيون

العلمانية هي اعترافنا بأننا بشر نخطئ ونصيب ولا يفضل أحدنا أحدا إلا بالعمل الصالح المفيد (التقوى).. وما غير ذلك فهو النصب والاحتيال والتزييف .. أو في أفضل الأحوال: الجهل والعياذ بالله

نحن علمانيون لأننا نحترم بشريتنا وإنسانيتنا ونقدس الله سبحانه وتعالى ونحب إسلامنا حتى أننا لا نرضى له أن يمتهن في ساحات الجدل وميادين النقاش الأجوف

نحن علمانيون لأننا لسنا الله الذي يملك الحقيقة الوحيدة المطلقة.. أنا مسلم أؤمن إن الحقيقة المطلقة هي إسلامي ولا شك عندي في ذلك.. لكن ماذا أفعل في جاري المسيحي الذي يظن أيضا أن الحقيقة المطلقة معه؟ وماذا نفعل لو كنا هنودا في الهندوسيين؟ والبوذيين؟ والملحدين؟ بل ماذا نفعل في الشيعة؟ وماذا نفعل في آلاف الطوائف والأديان والمذاهب الذي يظن كل منهم أن الحقيقة معه هو فقط والآخرون في ضلال؟

أقول لك ماذا فعلت أوروبا؟ تحاربت قرونا. هل يعرف الكثير أن ثلث سكان أوروبا المسيحية قتل خلال الحروب الدينية؟ هل يعرف الجميع أن علمانية أوروبا لم تأت إلا فوق الجثث والأشلاء؟ هل يعرف الجميع أن إصرارنا على تطبيق نسخة محددة من الشريعة الإسلامية يعني الحرب ؟ نطبق الشريعة عندما نتفق جميعا على إسلام واحد. هل إسلام مصر مثل إسلام ماليزيا؟ هل هي نفس الفلسفة وطريقة تطبيق وفهم النصوص؟ هل هو إسلام المغرب العربي؟ هل هو نفس إسلام باكستان؟

..

والله العظيم.. العلمانية حتى لو كره البعض إسمها هي فقط تعني حقن الدماء والاحتكام للعقل والاتفاق والمفاوضات في حكم شؤون حياتنا. ألم يكن عمر علمانيا عندما عطل حد السرقة نتيجة ظروف الواقع المتغير؟ ألم يكن أبو بكر علمانيا وهو يحارب أهل الردة عندما منعوا الزكاة وهي الحرب التي لم يرض عنها علي وعمر؟ ألم يكن الرسول نفسه علمانيا وهو يعاهد اليهود ويمارس السياسة والذكاء ويخطط ويستشير فيما لم يوحي الله فيه ويأمر

18 comments:

Samir Saad said...

الإنسان - أي إنسان - هو كائن متفرد. والفرادة هذه هي السر الكامن وراء الاختلاف البناء، ذلك الاختلاف الذي حين يتعامل معه اقوياء العقول بشكل إيجابي، تأتي إلى الدنيا الحضارة والمدنية وشتى انواع الفنون والعلوم والآداب. وهي نفسها ما قد يراها ضعاف الفكر على انها سبب خلاف وصراع. صراع تكون عقولهم أضعف من إدارته والاستفادة منه. صراع يضطرهم أحيانا إلى هدم الأخر المختلف إن استطاعوا، أو تجاهله إن لم يستطيعوا هدمه.

ونحن كبشر نقف على مساحة مشتركة ليست بالقليلة، وهي مساحة إنسانية بحتة لن يختلف عليها إنسان. وهي مساحة سابقة لكون الفرد منتميا إلى إي شي كدولة أو دين أو جنس أو عرق. ومن هذه المساحة تنطلق المساواة وينطلق الفكر العلماني، وعليها يقوم أحترام الكيان الأخر، وهذا الاحترام يكون ممهدا لأمر هام وهو قبوا اختلاف الأخر فيما بعد المساحات المشتركة. وهذا القبول الايجابي هو المانح الحضارة والرقي.
انت تتناول فكرة هامة جدا وهي فكرة الحقيقة المطلقة التي تستند عليها الأديان. والدين هو أمر بعد المساحة المشتركه، أي تحت طائلة الاختلاف. فإن تنادى جميع البشر في مساحات إختلافهم أن كل منهم لديه الحق. فما عسى ان يصير إليه الحال؟ هذا اساسا أمر أصعب من أن يقبله العقل. أمر قد يتسبب في ان نخسر ما وصلنا اليه من حضارة وعلوم.

نحن نعيش مشكلة حقيقة مع الأخر. نحن لا نرى في ذواتنا غير المساحات المختلفة التي يؤكد بها ضعيف العقل وجوده. نحن أجبن من قبول الآخر.

تحياتي

Tamer silit said...

اذا كان هذا تعريفك للعلمانيه فبالتأكيد لابد ان اتفق معك فى مبادئك

قليل من التفكير said...

سؤال بسيط وعايز اجابته بصراحة

هل هي ديه فعلا العلمانية ؟ وعد مين هي كده ؟

اللي أنا قرأته عبارة عن تجميع لصفات انسانية جميلة .. وذكر لبعض أفعال النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته واسقاطها في خانة العلمانية .. وبصراحة أنا شايف أن حرام حد كده يوصف الرسول بالتوجههات الفكرية والسياسية لعصرنا.

لان بالنظام ده واحد تاني يطلع يقول دا النبي كان اشتراكي دا النبي كان يساري دا النبي كان ...
وهكذا ويبقي الرسول وسيلة لاقناع الناس بالتوجههات الفكرية ديه عن طريق أدعاء انها كانت منهج النبي...

طب وايه المانع أن كل الحاجات الجميلة اللي حضرتك ذكرتها نعملها تحت مسمي الاسلام ولا تحت مسمي أتباع سنة النبي ولا السير علي منهج الصحابة ليه لازم يكون تحت مسمي تاني .. لان العلماني هيقول هي ديه العلمانية وعشان كدا أنا علماني .. واليساري هيقول هي ديه الاشتراكية وعشان كده أنا أشتراكي وهكذا ..

وكمان هيكون ايه النظام بعد ما حضرتك قولت ان الرسول كان علماني ومثلا يطلع واحد علماني تاني ينادي بشئ هوا أبعد ما يكون عن السلوك السوي ويبرر ده ان هي ديه العمانية وان الفكر يكفل الحرية لجميع الناس.

وبدل ما ننشغل بمحاولة التحلي بكل الصفات الجميلة ديه هننشغل بتسميتها ...

مش عارف اذا كنت وضحت وجهة نظري

تحياتي

Fantasia said...

العزيز اناتوميست

كنت أود ان اعيد نشر ردي على تعليقك الرائع هنا, لكني صدمت من أحد التعليقات التي تريد ان تنفي عن العلماني والليبرالي واليميني واليساري صفة التدين.. ولا تريد للعلماني المسلم ان يدعو العلمانية باسمها, بل يزور الحقائق ليتماشى مع حالة غياب الوعي الموجودة. هذه حتى ليست دروشة, انما انفصال تام عن الواقع وتفضيل للأوهام والخزعبلات على ما هو قائم بالفعل. ايصبح السبيل الوحيد لمجاملة ومغازلة المتطرفين هو ان ننزع عن العلمانية اسمها؟

ما العيب في ان نقول ان رسول الله علماني؟ العلمانية ليست تيارا كاليمين واليسار, بل هي بالفعل قيم انسانية عالمية. فهل حين نصف النبي بانه كان يلقب بالصادق الامين قبل نزول الوحي, يصبح في ذلك نزع لهذه الصفات من تعاليم الاسلام؟ ألم يكن بين كفار مكة من كان يحترم العهد؟ ألم يكن بين عبدة الاصنام من كان مشهورا بالامانة في التجارة؟ ألم يكن عبد الله والد سيدنا محمد رجل يشهد له الجميع بحسن الخلق؟ اكان مسلما؟ لقد مات على دين الجاهلية. فما العيب في ان نصفه بانه كان على خلق؟

الاسلام اتى ليتمم مكارم الاخلاق, لم يخترعها أو يوجدها من عدم. هذه الاخلاق هي قيم انسانية, يحترمها كل البشر ويسعون للتحلي بها. ما العيب في ان يكون الرسول علمانيا؟ ولماذا نغير اسم العلمانية؟ هل لنرضي من شوهوها وافتروا عليها؟

انني اتعجب بالفعل ممن يريد منك وعد بان هذه هي حقا العلمانية! كأنك انت من اخترعتها يا سيدي الفاضل. هل تعريف العلمانية غير موجود في القواميس؟ ألا يمكن لهذا الشخص المشكك ان يتأكد بنفسه مما قيل هنا عن العلمانية لو انه كلف نفسه عناء التفكير؟ ام وجب عليه ان يكتفي بالقليل من التفكير؟ والله ان هذا لهو اقل القليل

يا استاذ يا من هممت بسؤال السيد الفاضل صاحب المدونة عن معنى العلمانية.. اليس من الواجب عليك, وعلى اسلامك, في حالة عدم معرفتك بشيء ما, ورغبتك في الاستفسار عنه, ان تتوجه بالسؤال بشكل لائق؟ اذا كنت لا تعرف فلماذا هذا الاستنكار ولماذا لهجة السخرية؟

التعريفات الاكاديمية توجد في الكتب والمراجع يا استاذ لمن يريد ان يعرف الحقيقة. ومن يدخل ليسأل اصحاب العلم في شأن ما, يجب ان يتحلى ببعض اللياقة في القاء السؤال, لا ان يتهكم ويستنكر؟

معذرة يا استاذ اناتوميست, لقد سمحت لنفسي بالتعقيب على احد ضيوف مدونتك. ولكن هذا السلوك الذي يتبعه البعض ممن لا يعرفون ما هي العلمانية بالاساس لا يليق تماما. كيف يستنكر شخص ما ورد من معلومات بينما هو لا يعرف تعريف الكلمة التي يتكلم عنها؟ لماذا لا يحترم المعرفة التي يعكسها كلام الاخرون؟

اشكرك استاذي الفاضل, وارجو ان يسود الاحترام في اللغة المستخدمة على المدونات الراقية, ذات المحتوى القيم.. وان تكون التعليقات على مستوى الموضوعات المنشورة

خالص تحياتي وتقديري

على باب الله said...

بكل تأكيد متفقين معك

ملك الكبدة said...

حقيقي يسلم فمك

للاسف كل ما حوار يتفتح مع حد بمجرد تطرقي في كلامي معاه بشكل او اخر اني علماني احس اني كان اهون اقوله انا كافر "استغفر الله "

عموما انت اوردت مثال كويس بتاع اوروبا ده

Osama Sherif said...

السلام عليكم

أنا لا أريد أن إزعاج صاحب المدونة بمزيد من النقاشات
لكني أردت أن أدلو بدلوي المتواضع، ثم أنصرف
فأرجو أن تتقبلوا تعليقي

أولا لو سمحت لي بافتراض أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن علمانيا (ولو لمعظم الوقت كما تزعم)، وكذلك خلفاءه الراشدين، وعامة سلف الأمة، الدول الإسلامية المتتابعة على مدار 12 قرنا
فهل كانوا آلهة؟ هل كانوا يدّعون ذلك؟ هل ادعوا أنهم لا يخطئون؟
فمن أين أتيت بتعريفك هذا للعلمانية؟

أخي، لقد قلتَ: أقول لك ماذا فعلت أوروبا؟
وما شأني بما فعلت أوروبا؟ لهم دينهم ولي دين. الوضع مختلف تماما، فلِم المقارنة؟
ارجع إلى تدوينتي هذه للمزيد
http://osamasherif.wordpress.com/2007/06/15/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7%d8%9f/

أما عن وصفك للنبي (صلى الله عليه وسلم) ولأبي بكر وعمر (رضي الله عنهما) بأنهم كانوا أحيانا علمانيين
فواعجباه
ذهلت وحسيت اني من شدة الصدمة حواجبي طارت وطلعت على جبيني زي بتوع افلام الكرتون
(تعبير أعجبني لفانتازيا)

إذن فللنظر نظرة سريعة في تعريف العلمانية، لنعرف مدى صحة هذا الإدعاء

لكي لا تكون علمانيا يجب أن تكون إلها
(تعريف عجيب لـ أناتوميست)
العلمانية دي فكرة سياسية, ملهاش دعوة بالاديان
العلمانية يا كريم هي ان سياسة البلد تتحدد على اساس ان اهل البلد يكون كلهم ليهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات, بصرف النظر دينهم ايه
(تعريف فانتازيا لكريم)
تعني إصطلاحاً فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة
(ويكيبيديا عربي)
Secularism is generally the assertion that certain practices or institutions should exist separately from religion or religious belief
(ويكيبيديا إنجليزي)
is to make both religious discrimination and religious privilege constitutionally impossible
(secularism.org.uk)
مع مراعاة اختلاف التعريف عند الغربيين عنه عند الشرقيين والعرب أو العلمانيين المسلمين

هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة؟
هل كان سياسيا لا شأن له بالدين؟
هل كان يعطي أهل البلد نفس الحقوق ويفرض عليهم نفس الواجبات بصرف النظر عن الدين؟ أم كان هناك فروقا، مع الحفاظ على العدل بين أهل البلد؟
هل كانت معاهداته مع اليهود وممارساته للسياسة بعيدة عن الدين والمعتقدات الدينية؟ كيف ذلك وكل أفعاله صلى الله عليه وسلم تعتبر دينا لنا، وسننا نتبعها؟
هل كان أبو بكر علمانيا حين حارب أهل الردة؟ أم كان فعله ذلك مبنيا على أمر النبي صلى الله عليه وسلم: من بدل دينه فاقتلوه (رواه البخاري 3017 و6922)، ومبنيا على إقامة ركن من أركان الإسلام (معتقد ديني) ألا وهو الزكاة؟
هل كان عمر علمانيا حين أوقف حد السرقة؟ أم أنه اتبع فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم (فعل ديني) حين نهى عن قطع الأيدي في الغزو. واتبع أيضا قاعدة الضرورات تبيح المحظورات (قاعدة دينية)ـ

ختاما
العلمانية (في نظري) تنهدم بقول الله عز وجل: قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين الانعام (آية:162)ـ
لكني لا أعلق هنا للرد على العلمانية، بل لأرد فقط على الزعم بعلمانية النبي صلى الله عليه وسلم
ولقد سعدت بالحوار معكم
وأعتذر بشدة على الإطالة
والسلام عليكم

Osama Sherif said...

تصحيح
قال الله تعالى: قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
الانعام (آية:162)ـ

admelmasry said...

وجهة نظر جديدة وجديرة بالاحترام
احييكي عليها بشدة

a Dreamer with feet on the Floor said...

Dear .. It is a very Important Topic,,,But U will find ..the most of us devided...according 2 what each of us translate that Concept,,
and I remind U ..that Prof. 3abd AlWahab al mesery solved this proplem when he created ..a new Cocept( the Partial secularism) and it includes what U descriped here...versus the whole secularism...that denies Religions tottally..
each Time I am glad 2 talk 2 U in Ur important topics

ياسر شمس الدين said...

طيب هل علمانيه مصر هى علمانيه امريكا هل علمانيه مصر هى علمانيه اوربا
هل هى نفس الفلسفه وطريقه التطبيق
رئيس وزراء مصر قال نحن دوله علمانيه
وايه النتيجه
النتيجه فقر مرض جهل
الاسلام يعنى حقن الدماء والاحتكام للعقل وعمر لم يكن علمانيا
عمر كان خليفه المسلمين ولا يتم اسقاط تصرفاتة او تعطيله للاحكام فى ظروف معينه على العلمانية
والعلمانية هى
ايجاد تفسير مادى للكون بدون تدخل الدين
وهى فصل الدين عن التدخل فى الشئون الاجتماعيه او اى شان اخر
اى الغاء الدين من الحياة اساسا
ومقوله ان تكون انسانا فانت علمانى فيها كثير من الخطا
لانه احتكار الحق فى جانب واحد فقط وهو العلمانيه
اما الاسلام فانا ارحب بدخوله فى مجالات النقاش والجدل لانه قوى ويستطيع ان يتغلب على اى جدال وعلى اى منطق عقلى لانه يحترم العقل
جارى المسيحى على عينى وعلى راسى ولم يكرم منهج على وجه الارض الاخر كما فعل الاسلام قال الرسول
من اذى ذميا فقد اذانى
اى اننا مامورون بالعدل والاحسان للاديان الاخرى كاليهوديه وغيرها من الاديان الارديه كالبوذيه
ولكن انظرى ما فعلته الشيوعيه فمن عارضها او الهندوسيه والبوذيه فى مسلمين الهند او العلمانيه فى اوربا ماذا فعلته باليهود وابحثى عن الجيتو اليهودى
وما تفعله العلمانيه فى الاسلام والمسلمين اليوم فى كافه انحاء العالم بدايه من مصر انتهاء باممريكا
لو طبق الاسلام بما يجب لكان الاعدل على وجه الارض

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي أناتوميست
بدأت عملا منذ عام و نصف العام و مازلت أعمل بمراحله النهائية ، هو كتاب "لماذا أنا مسلم علماني" ، يسعدني دوما أن أجد رفاق الدرب من أمثالك ، فهذا يشعرني بدفأ الألفة و التواصل مع الاخرين ، تحياتي و تقديري

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي ياسر شمس الدين
لا علاقة للعلمانية بايجاد تفسير مادي للكون ، و كذلك العلمانية تفصل الدين عن الدولة و ليس عن المجتمع و الحياة ، و لو أن من ترجم كلمة سيكيولاريزم للعربية ترجمها بالكلمة الأقرب و هي العقلانية ، فهل كنت تنفيها عن أمير المؤمنين رضي الله عنه؟

و أخيرا ، العلمانية لا تفعل شيئا بالمسلمين و لا غيرهم يا عزيزي ، و امريكا اليوم التي يقودها الجناح اليميني المتطرف لا يمكن ان نسميها علمانية ، علمانيو أمريكا ذاتهم يصرخون من تصرفات حكومتهم الغير رشيدة

عذرا اناتوميست للتعليق في مدونتك و على ضيفك
تحياتي لكما معا

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي ياسر شمس الدين
لا علاقة للعلمانية بايجاد تفسير مادي للكون ، و كذلك العلمانية تفصل الدين عن الدولة و ليس عن المجتمع و الحياة ، و لو أن من ترجم كلمة سيكيولاريزم للعربية ترجمها بالكلمة الأقرب و هي العقلانية ، فهل كنت تنفيها عن أمير المؤمنين رضي الله عنه؟

و أخيرا ، العلمانية لا تفعل شيئا بالمسلمين و لا غيرهم يا عزيزي ، و امريكا اليوم التي يقودها الجناح اليميني المتطرف لا يمكن ان نسميها علمانية ، علمانيو أمريكا ذاتهم يصرخون من تصرفات حكومتهم الغير رشيدة

عذرا اناتوميست للتعليق في مدونتك و على ضيفك
تحياتي لكما معا

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي ياسر شمس الدين
لا علاقة للعلمانية بايجاد تفسير مادي للكون ، و كذلك العلمانية تفصل الدين عن الدولة و ليس عن المجتمع و الحياة ، و لو أن من ترجم كلمة سيكيولاريزم للعربية ترجمها بالكلمة الأقرب و هي العقلانية ، فهل كنت تنفيها عن أمير المؤمنين رضي الله عنه؟

و أخيرا ، العلمانية لا تفعل شيئا بالمسلمين و لا غيرهم يا عزيزي ، و امريكا اليوم التي يقودها الجناح اليميني المتطرف لا يمكن ان نسميها علمانية ، علمانيو أمريكا ذاتهم يصرخون من تصرفات حكومتهم الغير رشيدة

عذرا اناتوميست للتعليق في مدونتك و على ضيفك
تحياتي لكما معا

EGYPT EYES said...

بوست رائع وفي الجول فعلا
كنت أنوي أن أكتب بوست عن العلمانيه ارد فيه على عدة بوستات لشاب أخواني يتعامل مع العلمانيه على أنها رجس من الشيطان مع أن العلمانيه هي الحرية الكامله لجميع المواطينن في أختيار أديانهم التي يرتضونها لأنفسهم والتحاكم في المعيشة بقانون وضعي يتفق عليه الجميع وأن يحصل كل المواطنين على الفرصه كامله في الوصول لكافة المناصب التفيذيه والقياديه بغض النظر عن العرق والجنس والدين وأنا أؤمن أن هذا يتفق مع العقل والدين ايضا
تحياتي على البوست البسيط والمعبر جدااااا

ياسر شمس الدين said...

Dr. Eyad Harfoush
عارف المكله ايه يا دكتور اياد ان فيه ناس بتتكلم عن اتجاهات وبتدافع عنها وهى ما تعرفش حاجة عنها
وده للاسف بيخلى نوع الرد والنقاش ردئ
وانا اقدم لسيادتك
تعريف بسيط للعلمانيه ليس من عندى ولكن من جهه نثق فيها كلنا كى لا يحدث خلاف على التعريف
****************************
علمانية" كلمة معادلة للكلمة الإنجليزية "Secularism" (سيكيولاريزم) وتعني إصطلاحاً فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية. ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر بصورة مادية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
يا ريت حضرتك ترجعلها هتلاقى معلومات تانيه عن العلمانية
*********************************
علمانيه امريكا واوربا
ناخد مثل بسيط
*************
فرنسا مثال العلمانيه فى العالم
لو تعرف رجاء جارودى
اتحبس سنه عشان عبر عن رايه فى الهولوكست
فين حريه التعبير والراى
ولا حرية التعبير للمسلم ممنوع وحرية التعبير للرسامين مقبولة
ويا ريت يا دكتور وللاسف انا مش عارف سيادتك دكتور فى ايه لما ترجع للموسوعه نبقى نتناقش ثانيه وسعيد بنقاشى مع حضرتك وشكرا لصاحب المدونة انو ادانا الفرصه ديه للنقاش عن موضوع مهم

egy anatomist said...

السيدات والسادة

أهلا بالجميع دائما .. المتفق والمختلف .. وأقدم شكري الجزيل لتعليقاتكم وآرائكم

..

تحياتي واحترامي