على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

Wednesday, February 6, 2008

وللمقاومة وجوه أخرى

هل تتبع حماس المذهب الواقعي أو المثالي في السياسة؟
مش فاهم السؤال.
يعني.. هل حماس واقعية بمعنى أنها تحسب الحسابات وتزن الموازين وتقيم البدائل وتفضل المصلحة الوطنية على ما عداها ثم تتخذ قراراتها في السياسة والمقاومة، أم أنها مثالية او قل خيالية بمعنى أنها تهتم كثيرا بما يجب أن يكون على حساب ما هو كائن فعلا؟
أظنها واقعية. يبدو عليها ذلك. فرغم أن الأعمار بيد الله وأن القيادة يجب أن تلتحم مع الشعب في معركته إلا أن خالد مشعل مثلا يقيم في دمشق وليس في غزة. مما يعني أن أعلى مستوى في الحركة يتسم بالواقعية ويحافظ على حياته حتى تستمر حركة المقاومة مستمرة ولا تتأثر باغتياله إذا هو أقام في غزة. كما أن الهدنات التي تعقدها مع إسرائيل بين الحين والآخر تدل على واقعيتها السياسية. وقل نفس الشئ على مشاركتها في الانتخابات رغم قيامها في ظل نظام تراه حماس عميلا وخائنا.
إذن: حماس واقعية؟
نعم. هي كذلك. بلا شك.
حسنا. لماذا تطلق حماس صورايخها على إسرائيل؟ ولماذا تقتل شابين في مقتبل العمر من أجل القضاء على إمرأة إسرائيلية؟
إنها تجاهد يا أخي. تقاوم. أتريدها أن تقبل بالذل والهوان؟
أو ليس ذلا وهوانا ما يعيشه فلسطينيَ غزة؟ أو ليس ذلا وهوانا ذلك الضرب الإسرائيلي للفلسطينيين الذي لا ينتهي. أو ليس ذلا وهوانا قطع الكهرباء والوقود عن غزة باستمرار. أو ليس ذلا وهوانا تردي أوضاع المعيشة لمليون ونصف ذليل. أو ليس ذلا وهوانا القاء النفس في التهلكة بلا تخطيط أو تدبر لعواقب؟ ألم يعقد الرسول نفسه هدنات وأدار مفاوضات سياسية حتى تغيرت موازين القوى؟ لماذا تفعل حماس ما تفعله وهو يضر أمن بلادها الوطني؟ ما الفائدة التي يجنيها أي فلسطيني أو عربي من هذه المقاومة المزيفة؟
حماس هي صوت المقاومة الوحيد الباقي. أتريد للكل أن يستسلم؟
وهل تسمي ألمانيا مستسلمة ذليلة تابعة؟ هل كان يجب أن تحارب إلى مالا نهاية حتى آخر ألماني؟ ألا تزيد قوة ألمانيا اليوم عشرات المرات عن قوتها في النصف الأول من القرن العشرين؟ هل تسمي اليابان عميلة خائنة؟ هل نجحت في قلب موازين القوى بالعمل والتخطيط والصبر والتحكم في النفس أو لم تنجح؟ ماذا كان مصيرها ليكون لو كانت قد استسلمت لشهوة الانتقام من الأمريكيين الذين ضربوها بالنووي بلا رحمة؟ هل اليابان اليوم أقوى من أمريكا اقتصاديا وعلميا أم لا؟ ألا تتوسل أمريكا لليابان اليوم من أجل أن تعدل دستورها وتبني جيشا جديدا واليابان ترفض؟ لماذا نحن فقط المكتوب علينا تلك المقاومة الخائبة الركيكة التي لا فيها طحن ولا حتى لها جعجعة؟
إذن ماذا تريد حماس يا أخي مما تفعله إذا كانت متأكدة مليون في المائة أن صواريخها وعملياتها قد تزعج إسرائيل قليلا ولكنها لن تغير من الأمر الواقع أي شئ ولن تفيد إلا إسرائيل سياسيا وأنها تدمر فلسطين وقضيتها؟
ألا ترى أنها تهدف أساسا للاستفراد بالحكم، ثم اتخاذ القضية الفلسطينية كلها كورقة تفاوض قوية في يد سوريا وإيران من أجل تحقيق أهدافهم الخاصة؟ أليس إشعال المشاعر الدينية والعواطف القومية يصب في هذا الاتجاه؟ أليست حماس الواقعية التي تضرب صواريخ هي تعلم أنها تضر بأمن بلادها الوطني، ولكنها تخدم حماس فقط إذ تظهرها في صورة المقاوم الوحيد الذي يقاتل حتى آخر رمق. وبالتالي فإن شعبيتها تزيد في الشارع المقهور المكتئب المتأسلم سياسيا والمنوم مغناطيسيا. من فضلك لا تقل لي ومالهم سوريا وإيران. إذا قلت أقول لك مالهم: سوريا لا تقاوم لا بالرصاص ولا بالكلام وتلهث وراء أي تسوية سياسية تحفظ أمن نظامها. وإيران مستعدة لبيع العرب في أول مفرق من أجل مصلحتها. وده سلوك طبيعي جدا في عالم السياسة الدولية. محدش والنبي يصدق حكاية ان سوريا وإيران معسكر الممانعة والمقاومة! نفوق شوية بقى. ممكن؟


2 comments:

أبوفارس said...

مشكله حماس اﻷساسيه هى نفسها مشكله كل تيار اﻷسلام السياسى بكل فرقه ونحله..وهى محاولتهم تغيير قواعد اللعبه بعد وصولهم للحكم..يجب ألا ننسى أن حماس وصلت للحكم من خلال أنتخابات ولو أنها شرعيه ألا أنها مبنيه على أتفاقيات أوسلو..وبالتالى ماينفعش أن بعد مانوصل للحكم نقول "ﻷ" مش موافقين على اﻷتفاقيات اللى كانت السبب فى وصولنا للحكم..وطبعا أسرائيل ماصدقت..وهدت الحبه اللى كانت فاضله من السلطه الفلسطينيه.
عندى أحساس دائم أن اﻷسلاميين دول فاكرين أنهم عايشين فى فضاء ولا يوجد ألا هم فى العالم..
نفس الموقف حدث فى الجزائر..جبهه اﻷنقاذ شمت ريحه النصر ف اﻷنتخابات قالك بس هو كده تمام سك على العمليه الديموقراطيه كلها ياجدع..
أو كما قال أحدهم اﻷسلاموين مؤمنين بشعار
One man -only men- one vote..only once..!!!
تحياتى..خالد

egy anatomist said...

صديقي

عندك حق .. كل الحق

..

تحياتي واحترامي