على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

Sunday, January 6, 2008

101 ماكرو إيكونوميكس

نبدأ بالحديث عن الاقتصاد المصري ككل. للتبسيط أعرِّف المقصود بالاقتصاد المصري بأنه القيمة النقدية لما ينتجه المصريون داخل حدود مصر من سلع وخدمات. سأتحدث عن الناتج المحلي وليس القومي. الجي دي بي وليس الجي إن بي.

المصريون ينتجون سنويا عدد ما من الخدمات والسلع لكل منها قيمة مادية بالجنيه المصري، وبالتالي فهناك قيمة إجمالية لكل المنتجات المصرية من سلع وخدمات. هذه القيمة الإجمالية تقاس بكذا طريقة. فهناك أولا طريقة الأسعار الجارية. يعني إذ ا أنتج المصريون هذا العام مثلا ألف شنطة مدرسية قيمة الواحدة مائة جنيه فالانتاج القومي يصبح مائة ألف جنيه. ثم يتم تحويل هذه القيمة لمعادلها بالدولار الأمريكي للمقارنة مع باقي العالم. فيكون انتاج مصر في عام الشنط المدرسية هذا يساوي واحد وثمانين ألف دولار. ونفعل نفس الشئ مع جميع دول العالم فيصبح عندنا جدول يضم حجم الناتج المحلي لدول العالم محسوبا بطريقة أسعار الصرف.

لا يخفى على القارئ عيوب هذه الطريقة. فهي أولا لا تتيح قياس نسبة نمو الاقتصاد من عام لآخر. لماذا؟ لأن سعر شنطة المدرسة التي كانت بمائة جنيه في العام (س) أصبحت في العام (س+1) تساوي مائتين جنيه مثلا بسبب التضخم النقدي. يعني قيمة الناتج ارتفعت إجماليا من مائة ألف جنيه لمائتين ألف جنيه في حين أن عدد الشنط مازال كما هو: ألف شنطة. إذن هل نقول إن اقتصادنا نما بنسبة مائة في المائة في حين أنه لم يحقق أي نمو؟

حلَّ الاقتصاديون هذه المسألة بفكرة الأسعار الثابتة. بمعنى إننا نحسب نمو الاقتصاد حسب أسعار السنة (س) وليس أسعار السنة (س+1). فنقول إن السعر مائة جنيه كما هو بغض النظر عن السعر في السنة (س+1) ونحسب فقط عدد الشنط المنتجة. فإذا وجدنا أن الاقتصاد أنتج ألف ومائة شنطة مثلا. فإننا نجد عندنا فائضا يساوي مائة شنطة قيمة الواحدة منهم كما اتفقنا بأسعار السنة (س) تساوي مائة جنيه. إذن لدينا عشرة آلاف جنيه نمو "حقيقي" في الاقتصاد.

يهمني جدا أن تتضح هذه النقطة لمن لا يعرفها جيدا. إذ قرأت كثيرا – وأحزنني كثيرا ما قرأت – شباب وشابات يقولون إن الحكومة كاذبة لإنها تقول أن النمو 7% وتتجاهل التضخم، الذي هو أكثر من ذلك، إذن: الاقتصاد ينمو بالسالب. وما يحزنني حقيقةً ليس عدم وجود المعرفة بأن الـ 7% تلك محسوبة على أساس الأسعار الثابتة وليس الجارية فلا وجود للتضخم في هذه النسبة. ولكن ما يحزنني هو إنني أعرف سعادة البعض في نظام الحكم بهذه الرميات الطائشة التي لا تصيب. وهذه التحليلات الساذجة التي تقوِّي موقفهم أمام القيادات السياسية الأعلى إذ تؤكد صحة نظريتهم بأن المحكومين لا يمكن اتباع توجهاتهم وتلبية رغباتهم إذ أنهم "مش فاهمين حاجة".. للأسف. هذا فضلا عن عدم متابعة من يقول هذا للتطور الكبير الذي حدث في علوم الإحصاء والاقتصاد القياسي، والذي أدى لانعدام قدرة أي حكومة في العالم تقريبا على الكذب الأهبل على مواطنيها.. بشرط أن يكون هؤلاء المواطنين فاهمين!

طيب.. شرحنا أن أي نسبة نمو مقصود بها النمو الحقيقي حسب الأسعار الثابتة لعام معين. يعني مثالا لذلك: تلك النسبة المصرية (الـ 7%) التي حققها الاقتصاد المصري عام 2006 أو اقترب منها كثيرا، هي محسوبة حسب الأسعار الثابتة لعام 2001/2002. في حين أن نسبة نمو الاقتصاد حسب الأسعار الجارية (يعني مضاف إليها التضخم) تبلغ 18% وليس 7%. أظن الأمور وضحت الآن. عندما تقرأ أي كلمة عن نمو الاقتصاد أو نمو الناتج أو نمو الجي دي بي اعرف يقينا إنها حسب الأسعار الثابتة وليس الجارية. يعني إنسَى التضخم. يعني دي نسبة زيادة انتاج مش زيادة على الورق.

طيب. نيجي لموضوع سعر الصرف. يحتاج العالم بشدة للمقارنة بين اقتصادات دوله. ولفعل ذلك يجب توحيد العملة حسابيا. والدولار هو اختيار طبيعي لأسباب متعددة وكثيرة. ولكن طريقة سعر الصرف التي شرحتها عاليا لا تفي بالغرض المطلوب. كيف؟

نفترض أن الاقتصاد المصري أنتج في السنة (س) ما قيمته نقديا حوالي 550 ألف جنيه مصري. يعني مائة ألف دولار أمريكي. إذن حجم الاقتصاد المصري يبلغ مائة ألف دولار أمريكي في السنة (س). كويس أوي. نفترض أن الاقتصاد الياباني أنتج في نفس السنة (س) أيضا ما قيمته 114 مليون ين ياباني. يعني مليون دولار أمريكي حسب سعر الصرف. تمام.

هذا الكلام خاطئ تماما من الناحية المقارنة. بمعني إن المقارنة مضللة ولا تعطي أية صورة واقعية. لماذا؟ لإن الـ 550 ألف جنيه مصري أو لـ 100 ألف دولار أمريكي، اللي هما حجم اقتصاد مصر في سنة، يمكن بهم شراء سلع وخدمات من مصر أكثر مما يستطيع نفس المبلغ (100 ألف دولار) أن يشتريه من أمريكا. لماذا؟ لأن ثمن قصة الشعر في مصر مثلا 10 جنيه، بينما هي في أمريكا تساوي 10 دولار (55 جنيه حسب سعر الصرف). قيمة إيجار الشقة في مصر في المساكن القديمة مثلا 50 جنيه وفي أمريكا ليس أقل من 200 دولار (ألف جنيه مصري). إذن وجد الاقتصاديون أننا يجب أن نراعي "اختلاف مستويات الأسعار بين مصر وأمريكا" عندما نقوم بحساب الدخل والانتاج وإلا فإننا سنمتلك صورة غير واقعية عن اقتصادات الدول. طيب مثال آخر. اليابان. العكس تماما من مصر. قصة الشعر في اليابان بحوالي 5700 ين ياباني (50 دولار أمريكي) وإيجار الشقة الصغيرة يبلغ مائة ألف ين ياباني (900 دولار أمريكي شهريا). إذن فالمليون دولار الأمريكي الذين هم حجم اقتصاد اليابان في السنة (س) هم في الحقيقية يقدرون على شراء سلع وخدمات من اليابان أقل مما يقدرون على شرائها من أمريكا، وأقل كثيرا جدا مما يقدرون على شرائها من مصر. وبطرق احصائية تقيس الفروق بين مستويات الأسعار بين مجموعة من السلع في كل بلدان العالم وتقارنها بالأسعار في أمريكا، أصبح لدينا الطريقة الأفضل لحساب الناتج والدخل لأغراض المقارنة مع العالم. وأسمينا هذه الطريقة "تَعادُل القوة الشرائية". وأصبحت هي الطريقة المعتمدة دوليا إذ تعطي صورة أقرب للواقع.

طيب. لتوضيح آثار هذه الطريقة على النتائج. أعطي هذه الأمثلة التوضيحية. اقتصاد مصر حسب طريقة سعر الصرف بلغ عام 2006 حسب البنك الدولي 107 مليار دولار. يعني مصر أنتجت في هذا العام 609 مليار جنيه مصري أو مائة وسبعة مليار دولار أمريكي حسب سعر الصرف السائد في هذا العام (وهو 5.7 جنيه لكل دولار). وحسب هذا الرقم، فإن اقتصاد مصر هو الاقتصاد رقم 50 في العالم. هذا كلام يعطي صورة واقعية عن حجم انتاج مصر وحدها. ولكنه لا يفيدنا إذا أردنا مقارنة الاقتصاد المصري بباقي اقتصادات العالم. طيب لما حسبنا بقى بطريقة "تعادل القوة الشرائية" وجدنا البنك الدولي يقول إن اقتصاد مصر يبلغ 351 مليار دولار. وترتيبه 30 على مستوى العالم.

تعالوا نشوف شوية مفاجآت عشان نعرف خريطة الاقتصاد العالمية حاليا ماشية إزاي. بس أمانة محدش ينسى أهمية عدد السكان. الدولة اللي سكانها 20 مليون غير اللي معاها مليار نفر.

اليابان هي التانية على العالم حسب طريقة سعر الصرف. الرابعة حسب طريقة تعادل القوة الشرائية (ممكن نسمي الطريقة دي بي بي بي - بورشيسينج باور باريتي؟) للتسهيل بس في الكتابة. الصين هي الرابعة عالميا حسب سعر الصرف، التانية في العالم بعد أمريكا حسب البي بي بي. عايزين مفاجآت أقوى أنا عارف. اتفضلوا: الهند 12 عالميا حسب سعر الصرف، التالتة بطريقة البي بي بي! تالت أكبر اقتصاد في العالم. أكبر من اليابان. الهند اقتصادها الحقيقي حجمه 900 مليار دولار، لكن وضعا في الاعتبار مستويات الأسعار يبقى الـ 900 مليار دولار دول لو في أمريكا هيساووا 4 آلاف مليار دولار. إيران ترتيبها 29 عالميا حسب سعر الصرف ب 222 مليار دولار، حسب البي بي بي تقفز إلى المركز الواحد وعشرين بحوالي 600 مليار دولار. إسرائيل ترتيبها حسب سعر الصرف 45، وحسب البي بي بي 50. أيوا 50. ومصر 30. بس سكان مصر عشر أضعاف بتوع إسرائيل محدش ينسى.

يبقى كده شرحنا طريقة حساب حجم الاقتصاد وكيف نقارنه باقتصادات باقي دول العالم. مصر ترتيبها العالمي من حيث حجم الاقتصاد رقم 30 من 166 دولة. إنما مش دي المشكلة خالص ولا ده مهم أوي.

المشكلة تبدأ لما ننسب الرقم ده لعدد سكان مصر ونحسب متوسط دخل الفرد في مصر. نقسم قيمة الاقتصاد على عدد السكان يطلع لينا نصيب الفرد من الدخل. نلاقي مصر بقى نزلت من الترتيب التلاتين من حيث حجم الاقتصاد للمركز 110.

الهند.. اللي هي التالتة على العالم من حيث حجم الاقتصاد نلاقيها بقت 132 من حيث متوسط دخل الفرد.

فيه لخبطة؟ أبدا. خلونا ننسى حكاية حجم الاقتصاد دي. مش مهمة أوي. نركز أكتر على الجي دي بي بير كابيتا. يعني متوسط الفرد من قيمة الإنتاج القومي. يعني كل واحد في مصر أنتج قد ايه. ودخله كام. يعني ناتج قسمة حجم الاقتصاد على عدد السكان. إسرائيل يا سيداتي وسادتي حجم اقتصادها 170 مليار دولار بالبي بي بي (مصر 350) لكن لما نقسم كل رقم من دول على عدد سكان كل دولة نكتشف المصيبة السوداء. إسرائيل عدد سكانها 6 مليون ونص. مصر (باللي بره مصر) 80 مليون ونص. حسب هذا الترتيب احنا 110 في العالم. بحوالي 4200 دولار حسب أرقام صندوق النقد الدولي وبطريقة البي بي بي.

يبقى أول حاجة تهمنا أوي متوسط دخل الفرد. تاني حاجة تهمنا جدا هي معدل النمو الحقيقي في الاقتصاد. تالت حاجة هي هيكل النمو. يعني النمو حاصل ليه. بترول زيادة؟ سياحة؟ زراعة؟ قناة سويس؟ صناعة؟ تصدير؟ ايه بالظبط.

طيب نلم المعلومات اللي معانا عن 2006

حجم اقتصاد مصر: حوالي ألفين مليار جنيه مصري (بي بي بي).

نصيب الفرد من الانتاج/الدخل: حوالي 2000 شهريا.

معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي: 7%

عدد سكان مصر المقيمين بداخلها: 76 مليون.

معامل جيني لتوزيع الدخل (معامل اقتصادي يقيس مدى حسن أو سوء توزيع الدخل بين أفراد الشعب): 33 (كل ما يقرب من 100 يبقى توزيع سئ جدا للدخل، كل ما يقرب من صفر يبقى توزيع ممتاز للدخل)

للمقارنة مع دول أخرى: ماليزيا 50، إندونيسيا 34، بوليفيا 60، البرازيل 58، الصين 45، الهند 33، إيران 43، المكسيك 50، باكستان 31، روسيا 40، ناميبيا 74، جنوب أفريقيا 58، تركيا 44، سويسرا 33، الولايات المتحدة الأمريكية 41

ذكرت معامل جيني لتوزيع الدخل لأبين أن المشكلة الرئيسية ليست في توزيع الدخل. المشكلة في ضعف هذا الدخل ضعفا كبيرا جدا بالنسبة لعدد سكان مصر. مصر رقم 110 في العالم من حيث متوسط دخل الفرد أو بعبارة أخرى نصيب الفرد من الانتاج. المصري بينتج في الشهر ب 2000 جنيه. المغربي بينتج 2750 جنيه. الصيني بينتج 4000 جنيه في الشهر. التركي بينتج 4500 جنيه في الشهر. الماليزي بينتج 5800 جنيه في الشهر. المجري بينتج بحوالي 9600 جنيه في الشهر. الإسرائيلي 15 ألف جنيه في الشهر. الآيرلندي (تاني أعلى متوسط ودخل في العالم بعد لوكسمبورج) بينتج ب 21 ألف جنيه في الشهر الواحد. يعني متوسط دخل الأسرة الآيرلندية المكونة من خمسة أفراد يبلغ حوالي 100 ألف جنيه كل شهر.

الحالة المصرية ليست فريدة من نوعها. إقرأ من يلينا في القائمة: إندونيسيا 2000 جنيه شهريا. سوريا 1900 جنيه شهريا. باكستان 1300 جنيه. وعندك كل دول أفريقيا جنوب الصحراء لغاية بوروندي 320 جنيه في الشهر.

خلاصة

أولى مشكلات المصريين:الفقر. كأفراد وكدولة. الجميع فقراء في مصر. الفقراء فقراء! الأغنياء فقراء! الحكومة فقيرة! مش عشان البلد منهوبة!!! أظن إني وضحت ان حتى لو كل الفلوس دي اتوزعت بالتساوي المطلق على السكان نفر نفر.. الفقر هيستمر طاحن ورهيب.

الفقراء المصريين كثيرون لكن المشكلة الأكبر هي القلة النسبية لعدد الفقراء المدقعين! نعم.. مشكلة مصر أن فقراءها المدقعين مش كتير! يعني ايه.. يعني إن الفقير المطلق لا تطلعات استهلاكية عالية لديه. وبالتالي فإن شعوره بالإحباط وخيبة الأمل أقل كثيرا من محدودي الدخل الذين هم تقريبا حوالي 40 مليون مصري. الفقراء بشدة الذين هم حوالي 30 مليون يصارعون من أجل البقاء فقط. ومع ذلك لا تسمع لهم صوتا إلا نادرا. أما الـ 30 مليون مصري من الطبقة الوسطى والساقطين منها خلال العقدين الأخيرين فإنهم يشعرون بالفقر بحدة أكبر من الفقراء الحقيقيين. إذ أن تطلعاتهم المادية العالية تدفعهم للاستدانة الدائمة. تدفعهم للسخط الدائم على الحكومة. تدفعهم للشعور بالإهانة اليومية خلال معاناتهم من أجل لقمة العيش. هؤلاء الأربعين مليون مصري يتراوحون بين أنصاف متعلمين مرورا بمتعلمين وانتهاء بمتعلمين تعليما عاليا وراقيا أحيانا. لهم أحلام كبيرة. طموحات عالية. لا يحققون منها إلا أقل القليل. هؤلاء هم القنبلة الموقوتة الحقيقية وليسوا الفقراء المعدمين.

نحن في مرحلة مهمة في تطورنا الاقتصادي. يجب تصعيد نصف الأربعين مليون هؤلاء بسرعة للطبقات الأعلى اقتصاديا. ليس بمعنى توزيع الدخل. بمعنى توزيع الانتاج. توزيع الدخل ليس هو المشكلة. التفاوت في الدخول صفة أساسية للنظام الرأسمالي العالمي. وأتت العولمة الاقتصادية لتعمقه وتضخم آثاره. فمثلا: الدخل الإجمالي للعالم يبلغ 61 ألف مليار دولار. تحصل منه الولايات المتحدة وأوروبا واليابان على نصفه تقريبا. 3 دول تحصل على 50% من الدخل. وباقي دول العالم تحصل على 50%. ده عادي جدا. عادي من الناحية الواقعية. أمال الصراع العالمي من آلاف السنين حاصل ليه؟ الاخوة دول بيسيطروا على موارد الأرض ويطوروها بعلم وتكنولوجيا وانتاجية عالية جدا. يعني هم بياخدوا الدخل العالي ده عشان بينتجوه. جزء من دخلهم العالي راجع لأسباب سياسية (سيطرتهم على موارد الانتاج) وجزء راجع لانتاجيتهم العالية (بسبب التكنولوجيا والتقدم العلمي والعمل الجاد الشاق المستمر). المشكلة في ضعف الانتاج. ضعف مصادر توليد الدخل. 2000 جنيه شهريا مبلغ قليل جدا في هذا العالم كمتوسط دخل أو انتاج فرد. إسرائيل 15 ألف جنيه في الشهر. إسرائيل أغنى من مصر 7 مرات. هل نرى الحرب القادمة أم مازلنا نصر على الحروب الخطابية؟

أذكِّر إنني فقط أشخص الحالة. مازلنا في مرحلة التشخيص. بعد التشخيص الكامل نتحدث عن العلاج.

في المرة القادمة. نذهب لثاني عناصر الدولة: المشكلات المتعلقة بالأرض. التراب الوطني. الأمن القومي. السياسة الخارجية. نوضح تشابك ذلك مع مشكلات الجزء الأول (الاقتصاد). هل هناك علاقات؟ محددات؟ ارتباطات؟ قيود؟ نجتهد لتحليل هذه الأمور. إذا شاءت لنا ذلك إرادة الله.

مصادر الأرقام:

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_GDP_%28PPP%29_per_capita

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_GDP_%28PPP%29

https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/eg.html

13 comments:

أبوفارس said...

معاك والله..
أحتاج قراءه تانيه وتالته..
ويمكن بعدها أستفسر للأستفاده..
تحياتى وعميق أحترامى..
خالد

EGYPT EYES said...

ماشاء الله مدونتك من أكثر المدونات التي دخلتها ثراء بالمعلومات والأرقام ومصادر تلك الأرقام
وأن كنت أتمنى تقسيم مقالاتك الطويله إلى أجزاء فالقرائه من على شاشات الكمبيوتر مرهقه كما تعلم
على اي حال مر في خاطري سؤال على طريقة الفانتازيا وهو هل كانت تظل تلك الأرقام التي ذكرتها على حالها لو كان تروتسكي نجح في جعل حلمه الأممي حقيقه على أرض الواقع على اي حال بعيدا عن خيالاتي أنا أرى أن الأنتاج الرأسمالي القائم على الزياده في فضل القيمه في المنتوجات بصفه عامه وبطريقه أستغلاليه بطبيعة الحال على حساب من ينتجها واقصد بهم العمال طبعاهو سبب رئيسي للفقر المدقع خاصة في مصر طبعا لأن العمال في الخارج لديهم نقابات عماليه مستقله قادره على حماية المنتسبين إليها(إلى حد ما طبعا) وإلا كانوا أصبحوا هم اصحاب أدوات الأنتاج D:
بعيدا عن الموضوع تحياتي وأحترامي الكامل لعقلك

Fantasia said...

ya anatomist enta kedda elsara7a lazem ta7'od floos.. ya 3am da course f el2ektesad.. 3ala ra2yak 101 :)
it was very clear in this post that you were affected by the comments you have been receiving so far. i don't deny that i also tend to do the same recently.. actually i am currently engaged in a sort of private lesson on a friend's blog. and watch out coz i am competing with you in talking about economics :)) which is the last thing i ever thought i would be explaining to others. but don't worry, it is not a real competition.. i am not as qualified as you are for sure. i am only dealing with general information.. even far below 101 :)
anyway, there are lots of things to be discussed here.
allow me to say that in case you are not a teacher, you will make a very good one.
aside from that, the information you provided put us in front of scary facts.. to start with, the idea that the wealthy egyptians are also poor. i have to agree.. as the majority of them are local businessmen, who may be exporting their products, but do not branch out in other countries. the only one i know of is sawiris who owns orascom. this basically means that even those who are rich, are not really rich when compared to their counterparts in other countries of the world.
the other scary fact is the huge gap between the big industrial countries who take up 50% of the total world income! i believe that other countries don't have much hope in reducing this percentage for their own benefit. those powerful economies are growing bigger and bigger by time, while the other dwarves (excuse the metaphor) are shrinking, or frozen at best. the way i see it, and please correct me if i am wrong.. there was a point in history when development was possible and chances were plenty.. but as the time goes buys, those chances have been sharply reduced.. and the current globalization of trade has made things even worse, giving more advantages to the rich and productive while reducing the chances of developing countries, like egypt, to catch up.
my last point here, and the third scary fact, has to do with the israeli economy! now that is really freaky. israel's small population, which we are so obliviously making fun of, is actually giving it a huge advantage in relation to the PPP, as well as its economic growth in spite of the continuous state of war! i find that extremely alarming.. and i don't know why it doesn't ring a bell. i mean it must have rung a bell with the QIZ.. but what good is it doing anyway? if we have struggled long to merely reduce the israeli component in egyptian products, just to be able to access the american market.. where does this put us in relation to the israeli economy?
israel, a small country, a small population, in a continuous state of war, a recent geographical body.. yet is making huge economic progress! i know why, but i don't know how we can face that.. and most of all, how can we have any hope of maintaining peace with such a growing imperial power on our borders?
thanks a lot, and sorry for all the questions. such an excellent post and a very important one indeed.

a Dreamer with feet on the Floor said...

Dear Anatomist, New great Episode of the mind Joy.
Ur quit Clear Explantions 2 facts Many of the -even-educated ones..ignore..making U a great Anatomist in Fact.this time..I am with U ...100%..as what comes in this Post..Carries a pure explanations..2 the Methods of Measuring..and the differences between the GDP and the GNP..
and I like what fantasia said..that U R a perfect Lecturer as well..and I concider this post ..a proof 2 that.
I have just one Comment about The Israeli economy>>>
1st Israel invest so much on the education..and benifit from each progress achieved by jews in any Countryof the world, we remember the Number of scientist who R quit highly qualifiesd who Migrated from the former soviet Union.
2nd ..the economy Of Israel ..depends on Industrial Products..not raw materials ( unlike us)..and 4 Example ..Israel last Year had a record in weapons exports..( and was the Fouth Exporter???!!) ..about 80 % of the diamond and valuable and Rare Stones R made in Israel(they export it as Raw from south africa)
Besides that Israel..is Benifited from the gifts,,and donations from the whole world and the jews in all countries,,,
Israel had Established ( The Hebrev University) Before Announcing the state( before 1948)..they Have scientific approach ,,,that fulfilled their dream...regardless of the war status they Live at.
and finally ..the quality Of its citezens..as the most Came from euroup ..wth high skills and equibed with long Industrial Experience...while we stll have 50 % Alphapetics..

Thx again..and Best Regardes

a Dreamer with feet on the Floor said...

Dear Anatomist, New great Episode of the mind Joy.
Ur quit Clear Explantions 2 facts Many of the -even-educated ones..ignore..making U a great Anatomist in Fact.this time..I am with U ...100%..as what comes in this Post..Carries a pure explanations..2 the Methods of Measuring..and the differences between the GDP and the GNP..
and I like what fantasia said..that U R a perfect Lecturer as well..and I concider this post ..a proof 2 that.
I have just one Comment about The Israeli economy>>>
1st Israel invest so much on the education..and benifit from each progress achieved by jews in any Countryof the world, we remember the Number of scientist who R quit highly qualifiesd who Migrated from the former soviet Union.
2nd ..the economy Of Israel ..depends on Industrial Products..not raw materials ( unlike us)..and 4 Example ..Israel last Year had a record in weapons exports..( and was the Fouth Exporter???!!) ..about 80 % of the diamond and valuable and Rare Stones R made in Israel(they export it as Raw from south africa)
Besides that Israel..is Benifited from the gifts,,and donations from the whole world and the jews in all countries,,,
Israel had Established ( The Hebrev University) Before Announcing the state( before 1948)..they Have scientific approach ,,,that fulfilled their dream...regardless of the war status they Live at.
and finally ..the quality Of its citezens..as the most Came from euroup ..wth high skills and equibed with long Industrial Experience...while we stll have 50 % Alphapetics..

Thx again..and Best Regardes

Anonymous said...

ما هو لحد ما تخلص تشخيص

حنكون احنا خلاص
قررنا الحرب

والحرب التى لا رجعة فيها
لأننا كل مرة بنكتشف اننا مضحوك علينا

وكله رنان يا ولدى رنان

egy anatomist said...

عزيزي أبو فارس
..............

يا ألف أهلا

________________

عزيزي إيجبت آيز
..............

أشكرك سيدي

وهل كان من الممكن أن ينجح تروتسكي أو غيره في تحقيق أي أحلام كونية؟ اختلافنا كبير بخصوص الطبيعة البشرية سيدي.. يمكن حد يقدر بعد مليون سنة.. وبعد تجارب دم ونار مالهاش حدود.. لكن في العصور الحالية.. ازاي طيب؟

أكيد كلامك سليم بخصوص مسؤولية الرأسمالية.. انما طيب نعمل ايه فيها؟ حد قدر يهد النظام الرأسمالي في أي مكان ويؤسس تنمية مستدامة لا تهدد داخليا أو خارجيا بما يقصفها من جذورها؟

_________________________

فانتازيا هانم
............

أولا.. أشكرك بقوة وسعادة على كل كلمة ذكرتيها.. دعمك الدائم سيدتي مما لا يقدر بثمن

ثانيا.. وعملنا ايه في ساويرس؟ أعتقد أن البعض لا يريد إلا أن يرى الجميع متساويين في الفقر! طيب ماهو كل مجتمعات العالم عبر التاريخ فيها تفاوت اقتصادي.. المهم نحط القوانين والآليات التي تضمن ان الأغنياء يقوموا بأدوارهم المجتمعية ويساعدوا في تنمية بلدهم بجد.. مش بالتبرعات!! بالانتاج الكبير المتسارع.. بالدخول في مجالات تكنولوجية عالية المستوى.. انما سياسة ان اي رجل أعمال يبقى حرامي ولص ولازم نخرب بيت أهله أنا مش متأكد إن كانت هتفيد حد في البلد

ثالثا.. دي نقطة مهمة جدا.. طبعا فيه حاجة في اقتصاديات التنمية اسمها الـ
late comers
لكن في رأيي ان طبيعة نظام العولمة عملت ثورة في النظرية دي.. يعني بقى ممكن لأي دولة في العالم بشرط توافر ظروف معينة انها تعمل انجازات سريعة.. فيه أمثلة كتير على الموضوع ده.. مش لازم نلحق باللي فوق.. كفاية نحسن مستوى حياة ملايين المصريين اللي طحنهم الفقر والقهر والاحتياج كبداية.. وانا شايف ان ده ممكن جدا.. بس محتاجين شوية ظروف معظمها مش متوفر حاليا.. عشان كده التحرك اللي بيحصل بطئ بطئ بطئ :)
هوضح اكتر مستقبلا ان شاء الله

رابعا.. موضوع اسرائيل ده محتاج كلام كتير اوي.. متفق معاكي في كل كلمة قلتيها.. ولازم هنفكر في الموضوع ده تاني

______________________________

عزيزي دريمر
..........

أولا أشكرك بشدة سيدي وأعتز بكلماتك الرقيقة

ثانيا.. أتفق معك تماما بخصوص اسرائيل.. مصيبة والله.. مصيبة لينا احنا طبعا مش لاسرائيل!!.. فيه اربع أو خمس جامعات اسرائيلية في قوايم احسن جامعات العالم .. البحث العلمي فائق.. الاهتمام بالعقول وتطويرها شديد الأهمية (أمن قومي يعني).. للأسف احنا منقسمين لنصفين فيما أرى بخصوص إسرائيل: نصف عايز يروح يحارب .. ونصف عايز يسلم نفسه خالص وفاكر ان المشكلة فينا احنا ولو سلمنا خالص اسرائيل هترضى عننا وتحبنا!!! .. مش سامع حد بيقول يا جماعة اسرائيل عدو وهتفضل عدو بسبب اختلافات هيكلية تقريبا مالهاش حل لكن لازم نغير اسلوب مواجهتنا معاها تماما وبشكل جذري والبداية من جوانا .. جوانا اللي بقى بايظ خالص! 0

____________________

شهروزة هانم
..........

أهلااااا يا ست الشهاريز

انتوا مين اللي هتحاربوا؟؟

وهتحاربوا مين؟؟

وبعدين انتوا قاعدين مستنيين تشخيصي؟؟ هاهاها.. يعني انا بقيت ملهم التنظيم ولا إيه؟ ولا العقل المدبر له؟ :))))

لا يا عم.. روحوا حاربوا ما تستنوش حاجة والنبي

الكلام مش هيغير حاجة.. الحرب هي اللي هتغير.. يا ريت بس تبقى حرب ذكية وعارفة أهدافها.. عشان متنضمش لآلاف المحاولات السابقة اللي فشلت وفشلتنا معاها

__________________


تحياتي واحترامي

أبوفارس said...

أولا لايمكن اﻷختلاف مع اﻷرقام اللى حضرتك وضعتها فى البوست..
أضم صوتى للمعلقين من قبل مجهود رائع..
مقياس لم تستعمله وهو التنميه البشريه..وكما تعرف ولاأظن أنى أقول لك أنت بالذات معلومه جديده هو المقياس اﻷكثر أستخداما حاليا لقياس مدى قدره المجتمع على أسعاد أفراده وتهيئه جو أجتماعى عام ملائم..
ومصر ولله الحمد تحتل المركز ١١٢ من ١٨٠ دوله..
مقياس أخر هو المساواه بين الجنسين وهنا بقى ضربنا "الجاك بوت" المركز ١١٥ من ١١٨ دوله..
يعنى الوضع اﻷجتماعى للمصريين عموما زفت..
نسائنا فى وضع أسوء..
المهم لفت نظرى فيما قلت أن نسبه شديدى الفقر فى مصر ليست عاليه كنسبتها فى الهند والصين مثلا..
وأنا أستعمل اﻷرقام التى ذكرتها فى بوست سابق..
٢٠% يحصلوا على ٥% من مجمل الدخل العام.. فى حين المطلوب هو على اﻷقل مضاعفه الدخل الحقيقى لنصف الطبقه أو الفئات الوسيطه ٣٠مليون أعتقد تحصل على حوالى ٤٠% من مجمل الدخل القومى..
مضاعفه دخل الفئات اﻷشد فقرا يحتاج الى زياده الدخل القومى بنسيه ٥% فقط المشكله أن تلك الفئات اﻷشد فقرا هم خارج العمليه اﻷنتاجيه بالمره..حثاله البروليتاريا بالتعبير الماركسى -والله دى ماهى شتيمه- فأى تحسن فى العمليه اﻷنتاجيه لن يصل لهم..
لابد من مناولتهم باليد فى عمليه أحسان واسعه النطاق لامعنى لها..
الفئات الوسيطه تحتاج مضاعفه دخلها الحقيقى يعنى زياده الدخل القومى لمصر كلها على اﻷقل بنسبه ٣٠% فى سنوات قليله..
شويه ماركسيزم معلهش..تانى
الطبقه تتحدد بعلاقتها بالعمليه اﻷنتاجيه وليس بسعه كيس النقود..وبالتالى الفئات الوسيطه المرتبطه فلنقل بقطاع التصدير هى المستفيده لو نما هذا القطاع..أو تلك المرتبطه بقطاع الخدمات كالسياحه مثلا هى التى ستستفيد من نمو هذا القطاع..الفئات الوسيطه البيروقراطيه العامله فى جهاز الحكومه المترهل لن تستفيد سواء أخترنا قطاع التصدير أو الخدمات كقاطره للتنميه المفترضه..وممكن فهم أضراب موظفى الشهر العقارى فى هذا الضوء..
الفئات الوسيطه الفلاحيه لن نستطيع مضاعفه دخولها الحقيقيه ألا من خلال رفع أسعار المنتجات الزراعيه كنتيجه لزياده دخول فئات وسيطه مدينيه مما سيضع ضغوط تضخميه على الفئات اﻷشد فقرا..
أنا أفكر بصوت عالى..
وأعرف تماما أنك ستفهم ماأقول بسهوله..
القطاع اﻷكثر ديناميكيه من الفئات الوسيطه هو المرتبط بالسوق العالمى من خلال التوكيلات والبنوك وهو نتاج الحراك اﻷجتماعى فى مصر سواء مجانيه التعليم الناصريه أو التراكم البدائى الناتج من السفر للبترو-دول..
تلك الفئات حتى اﻷن رغم كل شئ لاتنوى أو لاتستطيع الحركه ولازال لديها أرث أنتظار الفرج..
أظن هى دى المشكله..
طولت ووجعت دماغك..ولكنى تانى أفكر معك بصوت عالى..
أستغفر الله لى ولك..
وعاش الزمالك قاهر الجواسيس..
تحياتى وصادق مودتى..خالد

Anonymous said...

عزيزي أناتومست

أحييك مرة أخرى على التحليل المميز

دعني فقط أذكرك بأن النظام القائم حالياً هو نفس النظام الذي حقق معدلات نمو لا تتجاوز 3.5% في خلال فترة الثمانينات و التسعينات و هي معلات منخفضة على أي مقياس و هو نفس النظام الذي حقق معدلات بالسالب في بدايات الألفية

على الرغم من اتفاقي معك أن المعارضة لا تنتهج أساليب علمية في أغلب الأحيان في توجيه النقض للنظام إلا أن تحقيق معدلات تنمية مرتفعة في سنة أو سنتين لا يعفي رأس الدولة من الفشل المتواصل على مدى ربع قرن في تحقيق تنمية مستمرة بسبب التردد و العشوائية في التخطيط

لو أضفنا للبعد الاقتصادي عملية البيع المستمرة للأصول المعنوية للدولة المصرية لعلمنا أننا فقدنا الكثير في خلال الربع قرن المنصرم

و أقصد هنا بالأصول المعنوية هو بيع دور مصر القيادي أو ما يعرف بالقوة الناعمة مقابل المساعدات الأمريكية و الخليجية من خلال الصمت السياسي

و عند مقارنة الأداء الاقتصادي على مدى ربع قرن ككتلة واحدة لا تتجزأ سنتوصل إلى نتيجة واحدة لا جدال فيها و هي أننا مقارنة بالعالم بالكاد نتحرك ببطء

تحياتي و احترامي

G.Gar said...

Thank you very much for the very informative post.

I second Abou Fares above in the necessity of inculding the human development index.

However, I have doubts that even this index HDI is capable of quantifying accurately the level of human well-being, no matter how precise it is.

On the HDI, Cuba comes in 50th and is ranked among the the ountries of a high development index. On the other hand, Roamnia comes in 60the and is ranked among the same group as well.

When it comes to Cuba we find that it has one of the best health care and social secirity systems in the entire world. Many People in Cuba ( without generalisations) are content with what their country has achieved, despite of the serious American containment- It has been proposed by many that Cuba could have jumped on the Chinese train, hadn't it been for the relentless American siege ( th same goes for Brazil).while at the opposite extreme, Romanians are among the most disenfranchised people in the world! Does it have something to do with their expectations and self-perception as Europeans? I don't know, but that is quite possible.


This slight comparison tells something about how difficult it is for figures and indexes to convey the success of development in fullfilling its ultimate goal- that is the well-being of man. Definetly we couldn't do without them in the course of strategic socio-economic planning. But a cultural element that is context dependent must be integrated into planning and descision making, not just the solid figures

egy anatomist said...

عزيزي أبو فارس
..............

تعليقاتك دروس تعليمية مكثفة موجزة ولكن شاملة ووافية

أشهد أنني أتعلم منها وأضيف بها قيمة حقيقية لما عندي

..

بخصوص الإتش دي آي.. فانا محبيتش أزود المقاييس والإندكسات.. خصوصا إن زي ما حضرتك تفضلت وأشرت ترتيبنا فيه وفي غيره يماثل تقريبا ترتيبنا في الجي دي بي بير كابيتا.. وانا كان هدفي فقط اعطاء صورة بعيدة مبسطة عن وضع الاقتصاد المصري أكثر من وضع الحالة الاجتماع/اقتصادية في مصر .. وفي كل الاحوال حضرتك كملت اللي ناقص بتعليقك الرائع

..

متفق معاك 100% في تحليلك وتفكيرك بصوت عالي

وبفكر معاك في الحل

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

عزيزي تامر
.........

ومن تحدث عن إعفاء رأس الدولة أي أذنابها من المسؤولية؟

أتفق معك وأضيف إلى تعليقك أنه لا يوجد في العالم المعاصر - كله ربما - من يفوق نظام حسني مبارك جهلا خاصة في إدارة الاقتصاد ، وما يحدث في العامين الأخيرين يحدث بالرغم من أنف رأس الدولة ومستشاريه، وهو حتى الآن لا يخدم إلا مصالح فئوية وطبقية معينة ولا يبدو لي أن مديري الاقتصاد المصري يعرفون طريقة ما لتوصيل نتائج النمو السريع نسبيا لعموم الشعب المصري

..

تعليقاتك تنور دائما الأركان خافتة الضوء.. أشكرك

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

عزيزي عمرو
..........

أهلا بك.. زارني اليوم الشرف كله

..

لتوضيح فلسفتي من كتابة هذه المقالات أقول ما يلي

انا فقط بحاول اوصل صورة للقارئ غير المتخصص عن أبجديات التفكير العلمي في الاقتصاد.. انا شايف ان فيه كارثة اسمها المعارضة الصراخية الجاهلة

النخبة المصرية مشتتة بشكل لا يبشر بحصول أي تقدم في أي اتجاه

النخبة المصرية تجهل - للأسف - أساسيات تقييم أنظمة الحكم وتخلط بين ما هو ممكن وما هو مستحيل

النخبة المصرية - في رأيي - إذا لم تتفق على أولوية ما وتركز عليها جهودها فلا أعرف مستقبلا سلميا لهذا البلد

النخبة المصرية تهاجم النظام لتزيده قوة! وتسبه فيما هو غير مسؤول عنه فتقوي مركزه وتظهر نفسها في مظهر الجاهل

النخبة المصرية لا يبدو لي امتلاكها لحد أدنى من التوافق حول أساسيات منهج الحكم

النخبة المصرية تبدو لي أحيانا - خاصة عندما تولول وتشق الثياب على أمور يستحيل تحديد المسؤولية فيها - كأنها عميلة للنظام وتعمل لمصلحته

أقصد بالنخبة هنا كل من يمتلك فائضا من وقت أو مال ويملك أن يقول رأيا وأن يفعل شيئا للشأن العام

وأخص بالذكر المعارضة السياسية والمدنية

مشكلة مصر ليست في نظام سياسي قد يراه البعض خائنا أو عميلا أو فاسدا أو جاهلا أو ابن ستين .....

لأن وجود مثل هذه الأنظمة في العالم وعبر تاريخ مصر أمر متكرر ووارد

مشكلة مصر في نخبتها ومعارضتها التي تسهل للنظام مهمته

انظر مثلا للاخوان

كلما تعاطف البعض معهم - حتى من باب التعاطف البيولوجي مع كائنات حية - يخرجون بموقف أو بيان أو تصريح أو طرفة ما ليقدموا للنظام أكبر الخدمات ويتسببون في إثارة الرعب لملايين المصريين المسالمين المعتدلين

انظر لأداءهم البرلماني وأجندتهم غير الوطنية وان تظاهرت بها

ونفس الأمر - في رأيي - يصدق على كافة القوى الأخرى

الكل يصرخ : عايزين ديمقراطية

الديمقراطية بالنسبة للإخوان تعني تطبيق الشريعة الإسلامية

بالنسبة لليساريين تعني العدالة الاجتماعية

بالنسبة للناصريين تعني قطع العلاقات مع اسرائيل

بالنسبة لليبراليين تعني الافراج عن ايمن نور أو قتل نعمان جمعة

ومافيش حد أدنى من الاتفاق حول أية ثوابت

..

عذرا للإطالة

آهي فضفضة :)

أشكرك بشدة لتشريفك

..

تحياتي واحترامي