على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

على إسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء..أنا إسم مصر عندى أحب وأجمل الأشياء

Monday, December 17, 2007

مشكلات المصريين - 1




نتحدث عن مشاكل مصر.. نظرنا إليها من بعيد أولا.. ثم أجملنا منهج النظر القريب إليها.. فقلنا إن الدولة عبارة عن شعب وأرض وحكومة ومجتمع.. والآن نبدأ بالحديث عن مشاكل الشعب من حيث هم أفراد

نجد أن كل ما يتعلق بهذا القسم له طبيعة مادية.. أمثلة ذلك الغذاء.. إيجار المسكن.. المواصلات والانتقالات.. الملابس.. أتعاب أطباء وأدوية.. مصاريف تعليم.. أي أننا نتحدث عن الأموال.. الفلوس.. النقود.. الجنيه المصري.. أي مشكلة من القسم الأول هي مشكلة مادية.. مشكلة فقر.. نقص دخل.. بطالة.. صعوبة ممارسة نشاط اقتصادي.. عدم قدرة على الزواج بسبب ضيق ذات اليد.. فضلا عن عدم القدرة على القيام ببعض الترويح عن النفس كالذهاب للشواطئ وأماكن الترفيه.. وكل ما سبق يؤدي إلى آثار معنوية رهيبة تتمثل في الإحباط..اليأس.. الإكتئاب.. الحزن الدفين والصريح.. الشعور القوي والمستمر بالإهانة.. بالذل.. بعدم القيمة.. عدم الأهمية.. غياب الكرامة والاعتبار.. بعدم الانتماء.. بالغضب.. بالرغبة في الانتقام.. يستحيل تحقيق أي نهضة بأي شكل أو أي تنمية من أي نوع إذا كان هذا هو حال أي شعب.. لماذا؟

الإنسان كائن حي له احتياجات بيولوجية قبل أي شئ.. لم تبدأ الحضارة إلا بعد أن أمن الناس جوعهم.. أدى اكتشاف الزراعة ومن قبلها النار إلى اطمئنان بعض البشر لمستقبلهم القريب.. فاستقروا وصنعوا مجتمعا إنسانيا.. وكانوا كلما استراحوا بيولوجيا بصورة أكبر.. شعروا بسعادة أكبر وتسامح أكثر.. ووجهوا جزءا من مواردهم للفن والثقافة.. تشابك التطور والتغير حتى وصلنا لعالم اليوم.. لكن الحقيقة الأساسية ظلت كما هي وإن توارت قليلا عن الأنظار: غريزة البقاء تحتم على الإنسان أن يهتم قبل كل شئ بسد حاجاته البيولوجية هو وأحبائه من البشر.. يأكل ويضمن استمرار وجود الغذاء.. يتداوى إذا مرض ويضمن استمرار قدرته على الحصول على الدواء.. يسكن في مكان آمن.. يكسي جسده وجسد أبناءه.. يتزوج ويتناسل.. ومن أجل كل هذا هو يحتاج لنقود.. والنقود في المجتمعات الحديثة تأتي من العمل.. سواء لدى شخص آخر أو لدى نفسه.. والعمل يحتاج لمستوى معين من التعليم والمعرفة.. فإذا عجز الإنسان عن تلبية ما سبق من احتياجات أو بعضها.. أو لباها جميعا بمستوى أقل من الحد الأدنى الذي يشعره بالأمان والاطمئنان على بقاءه وبقاء أولاده أحياء كرماء غير ممتهنين.. فإن الاندهاش من تفشي الأمراض في المجتمع.. وانتشار الظواهر الغريبة والشاذة.. ومن انهيار الأخلاق ومظاهره.. وذيوع الدروشة والتصوف والهلوسة الجماعية.. والهجرة والجاسوسية والخيانة.. وكل مصائب المجتمعات وبلاويها.. يصبح الاندهاش من هذه الأمور كاستغراب هطول السيول بعد رؤية السحاب الأسود الكثيف المتجمع فوق الرؤوس.. أو كدهشة من كان يتوقع حصول فريق قطر لكرة القدم مثلا على كأس العال.. ولم يتحقق توقعه

كيف تتوزع الفلوس بين المصريين؟ الواقع أننا نتحدث دائما عن المصريين كأنهم يمثلون طبقة واحدة أو شريحة اقتصادية موحدة.. بينما أن الواقع يقول أنهم يتمايزون اقتصاديا.. وينقسمون لشرائح ودرجات.. والأرقام التالية تفصل المجمل وتشرح المبهم.. وهي تقريبية للتسهيل وتستند إلى العديد من المصادر والاجتهاد الشخصي، ومن أهم المصادر الممكن مراجعتها بسهولة على الإنترنت ما يلي

http://www.unsystem.org/scn/archives/egypt/begin.htm#Contents

http://siteresources.worldbank.org/DEC/Resources/84797-1104785060319/Cairo_ECES_1210final.pdf

http://64.233.183.104/search?q=cache:E3XZWTqP8rIJ:www.delta.ens.fr/XIX/datasources.rtf+income+distribution+in+egypt&hl=en&ct=clnk&cd=25

http://earthtrends.wri.org

https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/eg.html

http://www.encyclopedia.com/doc/1G1-16617436.html

http://www.montana.edu/econ/djyoung/econ302/Growth-Policy1.pdf

بالإضافة لبعض الكتب والدوريات

وأود الإشارة إلى نقطتين.. الأولى تتعلق بتقريب الأرقام للتسهيل دون الإخلال بمغزاها ودلالتها.. والثانية تختص بعدم وجود بيانات مفصلة عن التقسيم الداخلي للطبقات الاقتصادية.. واستنادا من قبلي لمعلومات أخرى ربما تكون غير متاحة حاليا للاطلاع العام.. أطرح تقسيما شرائحيا يقوم على نظرتي الشخصية للبيانات والأرقام.. وأهم نقطة أرجو ألا تغيب عن أي قاري هي أننا نتحدث عن متوسطات حسابية.. أرجو التأكد من فهم هذه النقطة بشكل كامل قبل استكمال القراءة

ــ

في القاع نجد حوالي 15 مليون بلا دخل.. نعم.. بلا دخل.. يعيشون على الصدقات والتسول والإعانات والأعمال الدنيا غير المنتظمة والمتقطعة.. هم الفقراء المعدمون.. هم المشردون والضائعون.. ووصف بلا دخل طبعا هو مجازي أقصد به توضيح الفقر المدقع والعوز المذل.. ومعنى الفقر المدقع ببساطة واختصار هو أن هؤلاء الملايين الخمسة عشر يستطيعون بالكاد البقاء أحياء في ظل ظروف حياة أقل من الحيوانية

ونستطيع للتوضيح أن نحدد أعلى دخل متوسط لأي منهم بمبلغ 120 جنيه في الشهر

يعني 15 مليون شخص.. رجل وامرأة وطفل وطفلة.. هم الأفقر.. يحصلون على حوالي 30 مليار جنيه مصري من إجمالي حوالي 700 مليار جنيه مصري هو الدخل القومي أو الناتج الإجمالي.. يعني أفقر 20 % من المصريين يحصلون على حوالي 5% من الدخل القومي

ثم نجد الخمسة عشر مليون التاليين.. 15 مليون آخرين في الشريحة الثانية من الفقر.. وهم من بلا دخل تقريبا.. بعضهم أصغر صغار موظفي الحكومة وأجهزتها.. وبعضهم مزارعين أجراء.. وبعضهم عمال وحرفيين في القرى والصعيد.. وأعلى دخل متوسط للفرد منهم يصل لحوالي 300 جنيه في الشهر.. وتقديرات الدخول هنا تشمل أي أعمال تندرج تحت الاقتصاد غير الرسمي وتُمارس بلا أوراق أو تنظيم رسموهؤلاء هم الفئات الأقل عليما ومهارات وقدرة على المشاركة في الاقتصاد.. هؤلاء الـ 15 مليون يحصلون على حوالي 70 مليار جنيه مصري من إجمالي الدخل القومي.. يعني 20 % من الشعب نصيبهم يبلغ تقريبا 10% من الدخل القومي

وهكذا يكون لدينا 30 مليون مصري هم الفقراء.. الفقراء يا سادة وليس محدودي الدخل.. هؤلاء أظن أن لا أحد ممن يقرأون هذه السطور الآن قد يعرف أي من هؤلاء الثلاثين مليون.. ربما تقابلن بعضهم عندما يأتون للخدمة في البيوت.. ولكنكم تشاهدونهم كثيرا في التلفزيون والجرائد.. هم أهالي الصعيد.. هم أبناء قلعة الكبش.. وهكذا.. هؤلاء الاربعين في المائة من الشعب المصري الشقيق يحصل على دخل يساوي تقريبا 14% من الدخل القومي.. هؤلاء يتعين عليهم أن يأكلوا ويشربوا ويتداووا ويتعلموا إذا أمكن ويستهلكون كهرباء ومياه وكل ذلك بحوالي 1000 جنيه في الشهر في المتوسط للأسرة المكونة من ستة أو سبعة أفراد!!.. أتحدث عن أسعار 2006.. 30 مليون بني آدم يشكلون 40 % تقريبا من سكان مصر.. ونطلق عليهم لأغراض الدراسة إسم.. الطبقة الدنيا

فوق الثلاثين مليون الأكثر فقرا .. تأتي شريحة ضخمة أخرى تقع بين الطبقة الدنيا والطبقة المتوسطة.. هذه الشريحة تتكون أساسا من الساقطين من الطبقة الوسطى وبعض الصاعدين من الطبقة الدنيا.. هم حوالي 15 مليون مصري ومصرية من محدودي الدخل.. يعيشون على دخول ثابتة معلومة تأتي من الحكومة.. أو من مهن حرة بسيطة.. من الزراعة.. من مصانع القطاع العام أو ما تبقى منها.. مدرسون.. أطباء شبان.. مهندسون.. جامعيون حكوميون.. ومتوسط دخل الفرد من هذه الشريحة لا يزيد عن حوالي 500 جنيه أو 2500 جنيه شهريا للأسرة المكونة من 5 أفراد لتلبية جميع احتياجاتها.. هي احتياجات تفوق كثيرا احتياجات الطبقة الدنيا.. لأن التطلعات الاجتماعية والتعليمية والمادية تكون أعلى لأبناء هذه الطبقة.. فأبناء الطبقة الدنيا لا يعرفون أو يطلبون كمبيوتر وإنترنت.. أو دراجة وأسبوع في جمصة أو الاسكندرية.. بينما هؤلاء يطمحون لذلك ولا يجدونه غالبا.. فيرتفع شعورهم بالفقر والحرمان

إذن.. 15 مليون مصري.. يشكلون 20% من سكان مصر.. يحصلون على 100 مليار جنيه سنويا.. يعني حوالي 14% من الدخل القومي

يبقى عندنا كام.. 30 مليون فقرانين دقه.. العيله منهم قرطة عيال وعايشين عيشة أسوأ من الموت.. وفوقيهم 15 مليون تانيين أفقر إلا قليلا.. العيلة منهم 5 أو 6 وتطلعاتهم عالية وأحلامهم المادية أكبر كثيرا من قدراتهم المالية.. نضيفهم على بعض.. لنحصل على 45 مليون مصري (60% من الشعب) يحصلون على 200 مليار جنيه سنويا بما يعادل تقريبا 28% فقط من الدخل الإجمالي لمصر

هذا هو المعدل الذي أعتقده صحيحا للفقر في مصر.. 60% وليس كما تردد الحكومة 20% فقط.. الحكومة تتحدث عن الشريحة الأولى من الطبقة الدنيا.. والعالم يتحدث عن المحرومين.. والمحرومين جدا.. المحرومين جدا في مصر أراهم هؤلاء.. 45 مليون مصري تقريبا

طيب.. لا نتعجل الاستنتاجات.. نحن مازلنا في بداية البداية

نذهب إلى ما تبقى من الطبقة المتوسطة الشهيرة

15 مليون.. الشريحة الأدنى في الطبقة الوسطى .. موظفي الحكومة حتى درجة مدير إدارة.. مهن حرة متنوعة.. أنشطة تجارية صغيرة.. موظفين في شركات قطاع عام أو قطاع خاص صغير أو غير كفء.. صغار العاملين في الشركات أو البنوك الأجنبية.. عمال في مصانع أجنبية أو مصرية كبيرة.. مزارعون مالكون لأراضي صغيرة المساحة.. وغير ذلك على نفس المنوال.. ولا يزيد متوسط دخل الفرد الشهري هنا عن حوالي 1000 جنيه في الشهر

20 % آخرين من المصريين يحصلون على حوالي 21% من الدخل أو 147 مليار جنيه مصري سنويا

لم تعد الطبقة الوسطى تنقسم لثلاثة شرائح كما كان سائدا.. أصبحت اثنتين فقط.. حيث الشريحة الأعلي من الطبقة الوسطى.. فقد انتقلت لتستكمل تشويه هيكل توزيع الدخل في مصر.. أصبحت معلقة بين الطبقة العليا وبين الطبقة الوسطى..

المهم.. الشريحة الثانية تتكون من حوالي 10 مليون مصري.. هم موظفي الحكومة حتى درجة مدير عام.. ملاك أراضي محدودة.. أصحاب عقارات.. موظفين متوسطين في شركات أجنبية أو متعددة الجنسيات.. بنوك.. أنشطة تجارية محدودة.. مديرين عمال في مصانع كبيرة.. مرتشون صغار.. وهؤلاء لا بزبد متوسط دخل أي منهم عن حوالي 1500 جنيه في الشهر.. ويصل نصيب هذه الشريحة من الدخل القومي إلى ما يصل لـ 140 مليار جنيه سنويا.. 20% من الدخل القومي تقريبا

إذن... طبقة متوسطة تبلغ حوالي 25 مليونا وتحصل على 287 مليار جنيه سنويا كدخول.. يعني 25% يحصلون على دخول تساوي 40% تقريبا من الدخل

يتبقى من المصريين كام؟؟ حوالي خمسة مليون

من هؤلاء الخمسة مليون.. هناك حوالي أربعة ملايين هم الفئة الأعلى سابقا في الطبقة المتوسطة.. ولكنهم حاليا هم طبقة مستقلة بذاتها.. لا يمكن حسبانهم متوسطين.. هم فئة جديدة بين الوسطى والعليا.. تعيش بثقافة الوسطى وتنفق ببراح يد العليا.. كبار موظفي الشركات الأجنبية والمتعددة الجنسيات.. رجال الأعمال.. بعض الفنانين ولاعبي الكرة.. صحفيون ومفكرون وأدباء ومثقفون مشاهير.. هم كبار قيادات ومسؤولي الحكومة ممن يتعاملون ماليا وفق كوادر خاصة أو يتقاضون بدلات وإضافات تبعدهم جذريا عن فئة موظفي الحكومة.. أطباء كبار ومديري مستشفيات خاصة كبيرة.. ولا يزيد متوسط دخل الفرد هنا عن حوالي 4000 جنيه شهريا.. أذكر بأهمية فهم معنى المتوسط.. ويبلغ نصيب هذه الشريحة من الدخل الإجمالي لمصر حوالي 144 مليار جنيه.. هي نظير خدماتهم لعملية الإنتاج

وأخيرا يتبقى أقل من مليون مصري.. في القمة.. رجال أعمال كبار.. رجال أعمال أطباء.. رؤساء شركات ضخمة.. نجوم المجتمع من الوزن الثقيل.. أعيان الأرياف.. لصوص كبار.. ويصل متوسط دخل الفرد في هذه الشريحة إلى 70 ألف جنيه شهريا.. أي أن هذه الفئة.. مليون شخص.. تحصل على حوالي 70 مليار جنيه مصري سنويا كمقابل لمساهمتها في الإنتاج الإجمالي.. مليون شخص يحصل الواحد منهم على متوسط يبلغ حوالي840 ألف جنيه سنويا.. يعني هذه الشريحة الأعلى تحصل على ما يصل إلى 10%

5 مليون مصري.. يحصلون على 213 مليار جنيه

أغنى 6.5 % من المصريين.. 30% من الدخل القومي

..

الخلاصة

ينقسم المصريون اقتصاديا كما يلي

طبقة فقيرة هم حوالي 60 % من الشعب المصري يحصلون على 30% من الدخل

طبقة متوسطة تمثل حوالي 33% تحصل على حوالي 40% من الدخل

طبقة غنية تمثل حوالي 7% من الشعب تحصل على حوالي 30 % من دخل مصر

ــ

قبل أن أستكمل التحليل في المرة القادمة.. أسرع بتوضيح نقطة شديدة الأهمية

لا أقصد مما سبق أن هناك سرقة.. أو أن البلد منهوبة.. ربما كانت كذلك.. أو بالتأكيد هناك نهب واستلاب.. لكني لا أرى أن هذه المشكلة!! .. ومن لا يقتنع فعليه بدراسة حالة إندونيسيا وغيرها في أمريكا اللاتينية تحديدا.. ليرى حجما عملاقا من الفساد.. ولكن مع تنمية ونمو أعلى.. وإدارة اقتصادية لم يمنعها الفساد من تحقيق تحسن حقيقي ملموس للدولة ككل وللفئات الأفقر تحديدا.. لا يعني هذا أن إندونيسيا ليس بها فقر!! ولكنه يعني أن الفساد مهما كان حجمه لا تُقارن آثاره بالكوارث الناتجة عن الجهل.. سوء الإدارة.. تراكم سنوات التخبط والتدمير.. احتلال أجنبي وسيطرة إقطاعية بشعة لقرون.. حكم عسكري لا فكرة لديه عن علم إسمه إدارة الدول.. لا فكرة لديه عن شئ إسمه الاقتصاد السياسي.. لا معرفة عنده بكيفية الحكم الناجح والاستفادة من موارد الدولة

الأرقام السابقة لا تعني فقط أن هؤلاء الملايين الخمسة يحصلون على 30% من الدخل القومي وحسب.. إذ أن طلاب أولى اقتصاد يعرفون أن الدخل القومي هو الوجه الآخر المساوي تماما للناتج القومي.. يعني أن هؤلاء الملايين الخمسة تحصل على هذا القدر الكبير من الدخل لأنها تنتج ما يساويه.. شئنا أم أبينا.. هذا هو الواقع.. الخلل ليس في توزيع الدخل.. الدخل لا يوزع أصلا إلا في الاقتصادات المركزية التي يضرب الفساد الحقيقي في أساساتها حتى تنهار تماما.. الإنتاج هو الذي يجب أن يتوزع.. فإذا توزع الإنتاج بشكل جيد فإن الدخل يتوزع بشكل جيد.. الدخل إبن الإنتاج.. أنت تعمل فتتقاضى دخلا وليس العكس.. أنت تملك عقارا تؤجره فتتقاضى دخلا وليس العكس.. إذن فالفساد في هذه الحالة لا يكون في توزيع الدخل.. وإنما يكون في عدم إتاحة فرص متساوية لجميع المواطنين تمكنهم من المشاركة في عملية الإنتاج.. والأسوأ من ذلك هو إتاحة فرص أفضل لبعض المواطنين تساعدهم على تحقيق إنتاج أكبر ومن ثم دخل أعلى.. وهذا بلا شك واقع في مصر

نلتقي قريبا إن شاء الله لاستكمال الحديث عن مشاكل الفقر والنمو والتنمية الاقتصادية في مصر.. فحتى نلتقي.. تحياتي واحترامي للجميع

43 comments:

EGYPT EYES said...

أولا كل سنه وأنت طيب
أظن أن مأساة مصر تتلخص في الفساد الذي يعتبر الوجه الأخر للديكتاتوريه وهي ديكتاتوريه تراعها الرأسماليه خارج وداخل مصر في مشهد يثير القيئ والفساد ياعزيزي لا يعني فقط سرقة المال العام بالطريق المباشر المتعارف عليه في مصر الفساد أيضا يعني أن مبادلة أصحاب الكفائه بأصحاب الثقه الأمنيه فكيف تكون هناك أداره جيده إذا كان المسئولين في هذه الأدراه من رتبة مخبر بأمن دوله !!!!!!!!!
على اي حال لا يوجد اي أمل في اي تغيير ملموس وحقيقي بالنسبه للفقراء في مصر طالما النظام الديكتاتوري الفاسد ومنتفعيه في المقدمه

هنا تسكن روحي said...

كلام حضرتك ده فكرني بكتاب كنت قرأته لأيام عبد الناصر
كان بيقول الكتاب إن ماكنش ف مصر موائد رجمان أيامها
لسبب بسيط لأن الدوله كانت كفيله بالفقراء
وفكرني برده بكلمه إتقالت في كتاب "خالد الخميس" تاكسي
بإن اللي متعذبش في عهد عبد الناصر مش هيتعزب أبداً واللي مغتناش في عهد السادات مش هيغتني أبدأ واللي مش هيشحت في عهد مبارك مش هشحت ابداً

المشكله ببتلخص ف نقطتين
1- اشار الإنفتاح في عهد السادات
2- الفساد والديكتاتوريه ف العهد الحالي
موضوع رائع وأكثر من علمي
عاجبني تحليلك جدا وربنا يوفقك في الجزء القادم
كل سنه وحضرتك طيب
وديما بصحه وسعاده

Dr. Diaa Elnaggar said...

جيت اقول لك كل سنة وانت طيب وعيد سعيد ولي لقاء مفصل للتعليق على هذه التدوينة الدسمة.

عميق تحياتي

ضياء

egy anatomist said...

إيجبت آيز
........

كل سنة وانت طيب وبألف خير سيدي الرفيق

أتفق جزئيا معك سيدي.. ولا شك عندي أبدا في جبروت الرأسمالية وتغولها الوحشي كما لا شك عندي أيضا في منافعها العلمية والصحية وغيرها مما للأسف لا يقدر عليه الفقراء ولا يشعرون بهذه المنافع.. ما أحاول الوصول إليه هو ما بعد ذلك.. انتظار الثورة الشعبية بأي صورة أراه سيستغرق وقتا أطول مما أقدر احتماله.. البديل في رأيي هو اتباع قواعد اللعبة العالمية مع ضخ كثير من الضوابط والأطر التي تتيح لنا تنمية متوازنة تمكننا من أن يكون لنا صوت أو وزن داخل هذا الاقتصاد العالمي المعولم الذي سيدهسنا لو تقاعسنا أكثر من ذلك حكاما ومحكومين

أشكرك سيدي دائما على إسهامك الفاعل وأفكارك المخلصة وروحك الوثابة

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

إرهص براحتك يا ذوق
..................

أشكرك إشادتك ودعاءك سيدي.. وأتمنى من الله الاستجابة ومِنِّي الثبات.. وأتمنى لك عاما جديدا كله سعادة وعيدا مباركا كله مغفرة

لا شك أن لكل عصر سياسي مثالبه ومناقبه.. فلم يكن عصر ناصر خاليا من الآثار الكارثية على مستقبل الوطن ولم يكن السادات آثما خائنا وليس مبارك حتى بأسوأ من حكموا مصر.. أرى المشكلة في الطبقات ما دون النخبوية.. لا أقصد الشعب المصري فقط.. أقصد مجمل الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والتراثية التي تشكل أرضية حكم مصر.. أي حاكم سيدي لمصر هو محكوم في الواقع بعديد من القيود ويخطئ من يظنه حرا أو فرعونا.. وأظنني سأتعرض لهذه النقطة إذا قدر القدير لي الوصول للقسم الثالث من تحليل المشكلات المصرية وهو قسم السلطة السياسية أو النظام السياسي

لم تكن مصر جنة الله في الأرض سيدي حتى أتاها السادات أو مبارك فأفسداها.. ولا أقصد بأي حال من الأحوال صلاح حكم السيدين الرئيسين السادات ومبارك.. فقط أظن أن المعضلة المصرية تفوق خطايا أي حاكم فرد

..

متابعتك تسرني

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

دكتور ضياء النجار
.................

كل عام وأنت بألف صحة وخير وسعادة صافية نقية

أشكرك سيدي لكرمك القديم

أنتظر عودتك بصبر يكاد يفرغ قبل أن تنهمر منه ولو نقطة واحدة

..

تحياتي واحترامي

Fantasia said...

la2 da kalam kbeer awi.. wa7da wa7da 3aleena e7na mesh 2adak.
dear anatomist,
exceptional effort as usual, and a very unique analysis. i've never seen anyone do such an organized break-down of the contemporary egyptian social classes. you did it with mastery, percision, and an admirable simplicity.
you are putting our hands on the biggest problem of all.. a problem that our government shies away from saying while addressing the public. but whether they admit it or not, the truth lies in front of our eyes. the reason behind their "shyness" is that numbers do expose the false claims that have been made for a long time. one governement after the other kept boasting that everything is improving, while they know it is a lie.
yes.. after more than 25 years of their "economic reform" poverty is still eating us up. how can any governement face its citizens that 60% of them are poor?! how can they explain it? how can they deny the fact that the political regime has been the same?
that is our biggest problem and our most difficult challenge. the majority of egyptians are poor. the majority of egyptians can barely satisfy their daily needs, while about a quater of them fail to satisfy those needs. numbers expose the image as it is in reality.
i congratulate you for your honesty.. saying that the small percentage of egyptians who enjoy financial security did own it through their productive input into the national income. unfortunately political hypocrites and opposition vocalists have been careful to hide this fact while addressing the public. they prefer keeping people blind, unable to see the real reasons behind their poverty and bad life conditions. they want to get the votes, even if they were over the dead bodies of the voters.
the fact that poor and uneducated masses are not productive, means that those 60% are actually consuming more than what they produce. that's why the idea of cutting "da3m", or merely discussing financial sustainability of the social insurance system, is a huge crisis.
really, wonderful layout and vital info.
i just hope that people don't jump into conclusions and get too excited over their ready-made theories.. it is too early for that, as i can see that you are mainly putting the facts in front of us. i personally find that analyzing reasons and deciding the share of each in contributing to problems facing our country at this early stage in your work to be so intimidating, and tend to over-simplify the issue at hand.
thanks for this great read. looking forward to the next part.

Anonymous said...

عزيزي أناتوميست

تحليل دقيق و واعي يا صديقي و يتماشى إلى حد بعيد مع الأرقام المعلنة في التقارير

لكن عندي سؤال لا أجد له إجابة

في التقرير رقم 31705 للبنك الدولي لسنة 2005 يتحدث البنك عن كون مصر خصوصاً و الشرق الأوسط عموماً هو من أفضل نماذج توزيع الثروة في العالم من حيث العدالة في التوزيع و مكافحة الفقر

و أن بلاداً كأمريكا اللاتينية لديها ضعف الدخل القومي و كذلك ضعف نسبة الفقراء مقارنة بمصر

في الحقيقة لا أعرف هل فعلاً نحن متقدمين على الآخرين في مجال عدالة توزيع الثروة و مكافحة الفقر؟ و ما مصلحة البنك الدولي في مجاملتنا على حساب بقية دول العالم الثالث؟ و كيف يتماشى هذا الكلام مع واقعنا؟ حقيقي أحاول أن أستوعب جاهداً

سعيد بمعرفتك و احترامي لسعة اطلاعك

تحياتي

egy anatomist said...

فانتازيا هانم
..............

سيدتي.. إن تعليقاتك دائما ما تشحن بطاريات عقلي التَعِب.. وتهدهد ثورات جهازي العصبي القَلِق.. وهي كالماء للظمآن في صحراء المعرفة والبحث تروي عطشا طال وصَعُب.. وتنير طريقا أظلم وأقَْفَر

لا حرمني الله منها ومن كتاباتك في مدوناتك الروائع

..

نعم سيدتي.. المشكلة ليست في الأرقام.. المشكلة في معنى الفقر.. الفقر يختلف من مكان لمكان.. وقيمة النقود تتباين من اقتصاد لآخر... المشكلة أن عندنا 60% حالهم حقيقي صعب.. فعلا محتاجين مننا كلنا شغل رهيب عشان نلحقهم قبل ما ينفجروا.. الانفجار لن يكون أبدا بسبب تعديل دستور أو حقوق إنسان – على أهميتهما البالغة – وإنما هو فقط من الجوع والمذلة والحاجة

سيدتي أحييك على ملاحظتك التي تدل على نفاذ حاد في البصر.. الفقراء في مصر عالة للأسف.. ليسوا هم المسؤولين طبعا عن ذلك.. ولكن الواقع هذا هو.. هم لا ينتجون بينما يعيشون على فوائض الآخرين.. المرأة أيضا كارثة أخرى.. لا تنتج تقريبا وتعيش على فوائض أيضا.. تخيلي سيدتي أن حوالي عشرة مليون إمرأة تقريبا في قوة العمل ولا تعمل. تخيلي سيدتي.. شعب كامل معطل.. عشرة مليون إمرأة هم شعب كامل كبير يمكن أن يحدث فرقا.. طبعا الأول محتاجين فلوس واستثمارات عشان نشغلهم.. إنما أقصد أن تحالف الاقتصاد الضعيف مع الثقافة المتراجعة يصنع وضعا مآساويا

سيدتي حقا أنا شاكر جدا لتعليقك الممتع وتحليلك السليم.. بجد فانتا هانم استمتعت بقراءته كثيرا واستمتعت بكلمات إشادتك أكثر (ابتسامة).. شكرا لا يفي حقك

..

فائق تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

تامر
.....

عزيزي.. لا تتصور أين أنا الآن؟!! فوق السحاب سيدي.. فالسعادة تدفع بي لأعلى آفاق الوجود كيفما استطعت.. ولا أحسبني مبالغا لشعوري بفرح غامر لمجرد إشارتك إلى تقرير البنك الدولي المتحدث عن توزيع الدخل والفقر في مصر.. ولكن غبطتي تعود لأملٍ أنذر نفسي لتحقيقه يتلخص في تعميم المنهج العلمي عند التحدث عن مشكلة ما.. لا يذبحني ذبحا سوى تغليب اعتبارات العواطف على تأكيدات الحقائق لا لشئ إلا لمجرد "شفاء الغليل" و "تنفيس بخار الكبت" ولا أقول مصالح السياسة وحساباتها

بخصوص استفسارك الكريم الذي يكشف عن صدق بحثك عن الحقيقة وجدية سعيك ورائها وهو فضل من الله لو تعلم عليك عظيم

أظنني أملك إجابة ما

لا يخفى عليك إنني لم أشر من قريب أو من بعيد من خلال ما كتبته إلى أن مصر من أسوأ دول العالم في توزيع الدخل.. ولم أقل حتى أن هناك مشكلة توزيع دخل في مصر! وإن كنت أعرف أن القارئ سيشعر بذلك مما قرأ.. ولكني أعرف أيضا أن السبب وراء ذلك هو أن هناك استقرار راسخا في الوعي الشعبي المصري لأن هناك مشكلة توزيع دخل في مصر.. وفي الحقيقة يا سيدي الفاضل أن لا مشكلة توزيع دخل توجد في مصر ولا يحزنون.. المشكلة أكبر من ذلك!! كيف.. دعني أوضح.. واعذرني لو أن توضيحي جاء غير كاملا.. إذ إنني كأي كاتب يهمه متابعة قراءه لما سيكتبه مستقبلا.. سأجمل الآن التفسير تاركا التفصيل لمرات قادمة إذا شاءت إرادة السماء

كل شئ نسبي.. دعنا نتفق.. إذا قلنا أن هناك مشكلة توزيع دخل.. هذا توصيف فاسد.. ليس صحيحا ولا خاطئا.. هو فاسد ابتداءً.. يجب أن يستكمل بـ "بالنسبة لكذا أو كيت".. وفي الواقع.. فإن مصر ليس بها مشكلة سوء توزيع دخل.. مشكلتها أكبر وأخطر كثيرا

ما يهمنا حاليا أن تقرير البنك الدولي المشار إليه صادق فعلا في توصيفه لحالة توزيع الدخل في مصر.. ولكن ما يجعل هذه الحقيقة غائبة عندنا هي حالة الضعف الكساحية عند الحكومة والنظام السياسي المرتعشين.. وحالة الغوغائية الصوتية لدى المعارضة.. وحالة الاستسهال والأمية الشعبية العامة التي تجعل البحث المنهجي في أي قضية خاصة لو اقتصادية هو ضربا من الخيال.. مما يجعلنا – كما أصرخ في مقالاتي – نهاجم ما ليس به مشكلة ونترك الكوارث حية تسعى.. والنتيجة كوارث جديدة

باختصار سيدي.. توزيع الدخل في أي دولة يقاس بمعامل يسمى "جيني".. معامل جيني.. هذا المعامل يحسب من منحنى يسمى "لورنزو".. هذه الأمور كلها يمكن قراءتها وفهما تفصيلا بمنتهى السهولة من الشبكة المعلوماتية في حال عدم توافر كتب أكاديمية.. المهم.. إذا اقترب معامل جيني من رقم مائة (100).. نصبح أمام توزيع سئ للدخل.. أما إذا اقترب من رقم صفر نصبح أمام توزيع جيد للدخل.. تلاحظ سيدي أن لا شئ هنا مطلق.. هو جيد بالنسبة للآخرين والعكس

طيب

مصر معامل جيني بها حوالي 34

ماليزيا كمثال.. معامل جيني بها 50

تخيل سيدي.. تخيل لو قلت لشخص ما في مصر إن مصر أفضل حالا من ماليزيا من حيث توزيع الدخل.. وذلك بالمناسبة وفقا لحسابات اقتصادية بحتة هي مثل معادلات الكيمياء وقوانين الفيزياء.. من الصعب الجدا العبث بها دوليا.. المهم.. لو قلت ذلك لشخص ما لكنت فورا أحد عملاء الحكومة.. وحسبي الله ونعم الوكيل في بلد يضرب العقلاء فيها كل صباح بالرصاص!!.. ويسود مرتفعو الصوت ورداحو الحارات!! 0

طيب أمثلة أخرى.. إندونيسيا.. 34 مثل مصر.. بوليفيا 60.. البرازيل 58.. الصين 45.. الهند 33.. إيران 43.. المكسيك 50.. باكستان 31.. روسيا 40.. ناميبيا 74.. جنوب أفريقيا 58.. تركيا 44.. سويسرا 33.. الولايات المتحدة الأمريكية 41

إيه رأيك سيدي؟!! .. هذه حقيقة لا مراء ولا شك فيها.. توزيع الدخل في مصر ليس سيئا بتاتا بالنسبة للعالم.. ليست هذه هي المشكلة التي تجعل الغالبية تشعر بالفقر يا سيدي.. الولايات المتحدة توزيع الدخل بها أسوأ من مصر!.. أمريكا

هل معنى كده اننا احسن من كل الدول دي؟؟



الثنائيات يا سيدي هي الكارثة في مصر.. لو ذكرت شيئا ما هو إيجابي يبقى انت بتاع الحكومة.. ولو ذكرت سلبية يبقى انت من المشككين.. وبين أولئك وهؤلاء.. يضيع البلد ولا يتقدم

عزيزي تامر.. مشكلة مصر الأعمق ليست في الفجوة الدخلية بين الفقراء والأغنياء.. أفقر فقراء مصر (أفقر 20%) يحصلون على حوالي 5-8% من الدخل القومي وهي ليست بالنسبة السيئة عالميا. وأغنى أغنياءها (أغنى عشرين في المائة) يحصلون على حوالي 30-40% وذلك طبيعي في ظل النظام الرأسمالي العالمي الذي يكافئ أصحاب المواهب التجارية والاقتصادية بأكثر من غيرهم

أظننا متفقين حاليا على هذه النقطة.. المشكلة مش مشكلة توزيع دخل.. أمال ايه المشكلة؟



المشكلة سيدي أن الكل فقراء!!!!!!!!!! 0

فقراء وأغنياء

كلنا فقراء

دخل مصر القومي يبلغ حوالي 700 مليار جنيه مصري بطريقة سعر الصرف.. ويبلغ تريليون وثمانمائة مليار جنيه بطريقة تعادل القوة الشرائية Purchasing Power Parity وهي الطريقة الأفضل عالميا إذ تأخذ في الحسبان التفاوت بين الأسعار وتقلل من آثار التقلبات في سعر صرف العملات.. لكن لتوحيد الكلام هناخد باالطريقة الأولى.. 700 مليار جنيه في السنة

مصر بها قول 70 مليون بنى آدم بدل 76 عشان نسهل الحساب.. يبقى كل واحد بينتج حوالي 10000 جنيه سنويا وبياخد قصادهم دخل يساوي نفس القيمة يعني عشر تلاف جنيه في السنة.. ده متوسط عام لكل المصريين

هايل

تعالي بقى شوف الدول اللي توزيع دخلها أسوأ مننا.. قول مثلا ماليزيا اللي معامل جيني بتاعها 50 يعني أسوأ مننا بكتير في توزيع الدخل

انتاجها القومي وصل ما يعادل 800 مليار جنيه مصري في السنة!!! تخيل يا سيدي.. آه والله.. ماليزيا بجلالة قدرها.. أكتر مننا في الانتاج بحاجة بسيطة خالص.. بس مننساش بقى إن اللي أنتج الـ 800 مليار جنيه مصري في السنة دول هو 25 مليون ماليزي فقط.. يعني الواحد الماليزي بينتج حوالي 32000 جنيه في السنة وبياخد قصادهم نفس الرقم في صورة دخل

خلاصته يا سيدي الفاضل

الانتاج في مصر ضعيف جدا جدا.. المشكلة مش في توزيع الدخل الناجم عن الانتاج.. الدخل ده أصلا قليل أوي أوي أوي بالنسبة للعالم.. عشان كده مشكلة توزيع الدخل في مصر مش هي الأساس.. الأساس الانتاج الضعيف.. الاستثمار القليل.. التصنيع المحدود نسبيا.. الخدمات اللي لسه قليله بالنسبة لاقتصاد العالم.. آديك أمثلة تانية بسيطة

البرازيل.. 190 مليون برازيلي ينتجون حوالي ما يعادل 5 تريليون ونصف تريليون جنيه مصري في السنة.. يعني البرازيلي الواحد أنتج حوالي 29 ألف جنيه مصري في السنة وجاله دخل زيهم.. ده في المتوسط

تركيا.. 70 مليون تركي ينتجون ما يعادل حوالي 2 تريليون و 200 مليار جنيه مصري في السنة.. يعني الراجل التركي من دول بينتج متوسط 32000 جنيه في السنة.. يعني 3 أضعاف المصري.. يبقى الفقير التركي والغني التركي حالهم أحسن من الفقير المصري والغني المصري تلات مرات

فرنسا.. 60 مليون فرنساوي أشقر بعيون زرقا.. بينتجوا ما يعادل حوالي 13 تريليون جنيه مصري سنويا.. يعني الراجل والست منهم بيعملوا في السنة الواحدة انتاج ودخل يساوي تقريبا 261 ألف جنيه.. ده متوسط يا باشا.. مجرد متوسط حسابي

ألمانيا.. 80 مليون ماكينة ألمانية.. بتنتج 16 تريليون جنيه في السنة.. الماكينة نصيبها حوالي 200 ألف جنيه



أظن القصة كلها وضحت سيدي.. الخلاصة إن توزيع الدخل في مصر بالنسبة للعالم مش مشكلة.. بالعكس ده كويس جدا.. المشكلة إن الفقراء في مصر أفقر منهم في أماكن تانية كتير في العالم.. يعني فقراء مصر حالهم يصعب على فقراء ماليزيا وتركيا والبرازيل.. وأغنياء مصر حالهم يصعب على ديناصورات ماليزيا وتركيا وفرنسا

كلنا فقراء .. هذه هي مشكلتنا الأولى

أتمنى من الله أن أكون أزلت ولو قدرا ضئيلا من غموض هذه النقطة سيدي الفاضل

وأرجو أن باقي المقالات سيفصل هذه النقاط تحديدا

خاصة أ، هناك قصة مهمة جدا لا مجال لها الآن.. هي آثار النمو الاقتصادي المرتفع في السنوات الثلاثة الأخيرة على فقراء مصر.. إذ أنه معروف أن النمو السريع يقابله فقر أسرع لأفقر الفقراء وهذا هو السبب وراء موجات الهجرة الجماعية الكبيرة التي تحدث في السنة الحالية والماضية والقادمة أيضا

ولنا مع ذلك إن شاء الله وقفات كثيرة لاحقا

آسف جدا للإطالة

..

كل تحياتي وفائق احترامي

Anonymous said...

عزيزي أناتوميست

في الحقيقة أشكرك على الإطالة في الإجابة و توضيح تلك النقطة بالنسبة لي و لأي قارىء آخر لأننا و كما تفضلت قد تعمينا كراهيتنا لنظام حكم معين عن إغفال بعض الحقائق

أشكرك مرة أخرى على الشرح و التوضيح

خالص تحياتي

Anonymous said...

عزيزي أناتوميست

معلش سألعب دور المعلق المزعج و سامحني يا عزيزي


أتفق معك أن توزيع الثروة هو أمر نسبي لكن نعريف الفقر كما نعلم هو خط دولي شبه ثابت
Purchasing power parity
و هو ثابت لا يتغير من دولة لأخرى
(1-2 دولار للفرد في اليوم)

بمعنى آخر أننا فقراء لكن فقراءنا أفضل من فقراء البرازيل لأن فقراءنا يحصلون على أقل من دولار للفرد في اليوم في دولة فقيرة بينما فقراء البرازيل هم أكثر في نسبتهم منا و يحصل الفرد أيضاً على أقل من دولار لكن في بلد أغنى في متوسط دخل الفرد و بالتبعية مظاهر ترف أكثر في المجتمع

طيب, بناءاَ على ما سبق خليني أسألك هل تعتقد أن

الدولة المصرية عاجزة عن الإسراع في الإصلاح لبنيتها التكوينية العاجزة و المتهالكة . كمثال فشل الدولة في إعادة هيكلة القطاع العام لبيعه بأسعار عادلة مما دفعها إلى التباطؤ في البيع.

و بالتالي فالفقراء هم المستفيدون من هذا الوضع كون الإصلاح يسير ببطء و لا يسحقهم كما فعل في الدول الأخرى

أم أن الدولة تخشى من ثورة الجياع كونها قائمة على شرعية كرتونية مع انعدام وسائل التنفيس الشرعية كالانتخابات و المجالس النيابية و هو ما يجعلها تبطىء من عملية الانتقال بشكل متعمد لتخفيف الضغط على الفقراء و حفظ الأمن الاجتماعي حتى و لو أخر النمو بضع عقود

أشكرك مرة أخرى يا عزيزي و لك مني كل الاحترام

egy anatomist said...

تامر
.....

معلق مزعج؟ وأسامحك؟ سيدي الفاضل.. إذا كانت الفرصة التي تعطيني إياها للتوضيح والبحث والاستفادة تسمى إزعاجا يستدعي أن أسامحك عليه.. فأنت أكرم أهل الأرض والسماء.. أنا من يطلب أن تسامحه إذا قصر اجتهاده عن بلوغ المستوى المطلوب.. وأرجوك ألا تبخل عليّ بإزعاجك

بص يا سيدي

دلوقتي موضوع خط الفقر حاجة تانية خالص غير توزيع الدخل

خط الفقر هو مصطلح سياسي وليس أكاديمي يقصد به الإشارة للمصطلح الأكاديمي الأكثر دقة وهو مستوى الكفاف.. ولذلك تعريفات كثيرة تختلف حسب المنظمة أو الجهة القائمة بالحساب

خلينا نوافق على تعريف الأمم المتحدة والبنك الدولي وأجهزتيهما للفقر .. الفقر معناه أولا إن الفقير هو الشخص اللي عايش بيولوجيا بالعافية.. يعتبر فقيرا جدا أي شخص يقل متوسط دخله اليومي عن دولار واحد في اليوم.. ويعتبر فقيرا أي شخص يقل دخله اليومي عن اتنين دولار

زي ما حضرتك تفضلت وأشرت.. الطريقة دي فيها عيوب كتيرة أوي.. دولار في اليوم ممكن تعيش الفقير في مصر زي الفل.. بنتكلم عن أكل وشرب فقط.. يعني هياكل فول وطعمية وكشري ويشرب بيبسي كمان.. ده كمان ممكن يتعشى ساندوتش كفتة من عند شاكر! ده مش فقر خالص سيدي.. الفقر يعني يدوبك ياكل بواقي ساندوتش فول في اليوم وحتة طعمية بالكتير ويشرب شوية ماء


الأدبيات الاقتصادية التنموية ما سابتش نقطة الضعف دي.. عملوا مفهوم جديد إسمه تعادل القوة الشرائية.. طبقوه في كذا حاجة.. منها خط الفقر أو مستوى الكفاف.. قالوا والله احنا نقارن بين أسعار السلع والخدمات القابلة للتجارة ((التريدابل جوودز آند سيرفيسيز)) سامحني للكتابة هكذا لكن الانجليزي بيتلخبط مع العربي للأسف.. نقارن بين أسعار هذه السلع والخدمات ونحسب الدولار على أساس الأسعار مش سعر الصرف.. يعني ايه؟ يعني تمن سندوتش البيج ماك في نيويورك حوالي 4 دولار.. وفي مصر 8 جنيه تقريبا.. يعني الدولار الأمريكي ساوي في مصر جنيهين وليس خمسة ونصف مثل سعر الصرف.. نطبق ده بقى على كل السلع اللي ليها نظائر في معظم دول العالم.. الأكل.. الشرب.. اللبس.. مواد البناء والتشييد.. السلع الكهربائية والهندسية الخ الخ الخ.. وعلى الخدمات زي سعر الحلاقة.. التعليم.. المواصلات.. الخ الخ الخ...... نلاقي في الآخر إن الدولار الأمريكي وضعا في الاعتبار مستويات الأسعار هيساوي في مصر 4 جنيه مثلا بدلا من خمسة جنيه ونصف.. وهيساوي في اليابان مثلا 180 ين بدلا من 114 لإن اليابان مستوي الأسعار فيها أعلى كثيرا من أمريكا بينما مصر أقل من أمريكا كثيرا.. يا رب يكون الموضوع واضح.. يعني الخلاصة.. انتاج مصر السنوي اللي هو 120 مليار دولار مش بيساوي 120 مليار دولار لو قارناه بباقي العالم.. إنما هيساوي 330 مليار دولار.. يعني اتضاعف تلات مرات تقريبا.. ليه؟ ده الفرق بين مستوى الأسعار العام بين الولايات المتحدة ومصر.. ألمانيا واليابان بقى.. العكس.. الناتج القومي بتاعهم بيقل لما يتحسب بطريقة تعادل القوة الشرائية لإن مستويات الأسعار فيهم أعلى من أمريكا.. ليه أمريكا كل مرة؟ بسبب قوة الدولار كعملة تداول واحتياطيات عالمية

نفس الشئ سيدي يصدق على خط الفقر.. في مصر حسابات الفقر مش بتتعمل على حساب دولار في اليوم يعني خمسة جنيه ونصف شهريا.. لأ بتتحسب على أساس حوالي 4 جنيه فقط في اليوم.. يعني 120 جنيه في الشهر... ده خط الفقر المدقع في مصر.. و8 جنيه في اليوم أو 240 جنيه في الشهر ده خط الفقر .. حضرتك فاهمني؟ يعني احنا بنقول واحد دولار في اليوم لكن نقصد بيه القوة الشرائية للدولار ده في كل دولة على حدة وليس سعر صرفه

البرازيل بقى سيدي فيها نسبة كام من الماتئين مليون تحت الخط الأول؟؟ 8 في المائة فقط.. مقابل 20 في المائة في مصر.. وفيها كام تحت الخط التاني ((بتاع الاتنين دولار)) 21% في المائة مقابل اربعين في المائة في مصر.. يبقي الفقر هنا معيار واحد زي ما اتفقنا.. نسبتهم في مصر أضعاف البرازيل مع إن توزيع الدخل في مصر أحسن من البرازيل.. لكن نسبة الفقراء لباقي السكان أعلي في مصر كثيرا بالنسبة للبرازيل.. مش عارف الموضوع كده وضح وللا لأ.. أعرف جيدا صعوبة وتعقيد هذه الأمور

يبقى فقراءنا – بتعريف خط الفقر – مش أحسن حالا من فقراء البرازيل سيدي الفاضل.. لإن الحال واحد.. موضوع دولة غالية ودولة أرخص أو أقل دخلا تم تحييده قبل الحساب وبقى خارج الموضوع.. الفيصل الآن هو نسبة الفقراء مش تعريفهم

في الرد اللي فات، لما قلت فقراءنا أفقر من فقراء ماليزيا والبرازيل مكنتش بتكلم على الفقراء وفقا للتعريف الأكاديمي المقصود به خط الفقر.. كنت بتكلم عن الفقراء اللي هما 60 من الشعب تقريبا واقصد بيهم اللي مش في الطبقة المتوسطة

..

إجابة سؤالك عن الدولة وإصلاحاتها سيدي تستحق كتابا كاملا.. وسوف أتطرق لها تفصيلا إن شاء القادر قريبا.. فأستميحك عذرا في تأجيل الرد إلى القريب كما آمل وأرجو مخلصا الرجاء

..

تحياتي واحترامي

Anonymous said...

قبل قرلءة اى حاجة

اشكرك وبشدة وعنف وكل حاجة جامدة
على المكتبة فى السايدبار

لك ان تتخيل بقا شكرى ليك مقدراه اية عليها

وكل سنة وانت طيب

The Alien said...

كل تحية وتقدير علي التحليل الجميل
مجهود كبير يستحق الإشادة

أرقام واقعية وتحليل شجاع
فعلا إحنا من أكتر الدول عدالة في توزيع الثروة
والمشكلة إن نسبة كبيرة جدا من المصريين مش بتشارك ف الإنتاج
يعني مثلا شوف نسبة الستات اللي مش بتشتغل
ولإن الدخل يساوي الإنتاج
فطبيعي نلاقي الناس عندنا معندهاش دخل
لإنها لاتشارك ف الإنتاج

دا الواقع اللي معرفش هيتصلح إذاي
تحياتي

Anonymous said...

خالص تحياتي و احترمي يا أناتوميست

a Dreamer with feet on the Floor said...

Dear Anatomist...iam sad as I was out 4 few dayes..and now came 2 share..., but it is ok..as I read the post and the commentes ..
Thx 4 Ur analysis that makes such Hard issue ..well Understood..yet I have some tiny Points 2 say...
4 sorrow ..those 7% U sayed they become the most of the wealth as They R the Most productive ones ..with the same ration..
and I hope things was indedd that way...
as those ones on The top of The Economic Pyramid..got that share from illegal monopoly or thift..
from the most Rich ones ..Just a one who earned that by his own ( and His family activities)..saweras...while Ezz..and Shafeeq gebra ,,,R known 2 B ????
we do not have a capitalist from the sort Of Bill gates who earned that wealth ...through legal Means..
so that Capital here does not play the ( Social rule Of capital) as it is stolen in the 1st .

and the population Of Egypt now R 2 B assesed 2 B 80 Milliones..not 70..
besides the french R not Blondes with blue eyes..
all Medditerranean R not blondes..and they Tend 2 B a hazel eyed...
the scotch R the Ones known 2 B blond..beside scandinavian countries..
ahhh
I think the limit U have drawn 2 the Middle class ..above ( 1500 EP) makes me as a lecturer at a university ..in the poor Class//
I thgink it is not right..as middle class Beginnes from a lower level ..otherwise U should count the poor 2 B 80 % and I believe that is the fact today ..and that makes me ask from all my colleage 2 Demonstarit,,and even 2 kill ourselves...in such miserable level ...we been put in..

Have my Best Regardes

egy anatomist said...

شهروزة هانم
..........

سيدتي.. الشكر لصانعي هذه المكتبات القيمة وليس لي.. ولكن معرفة منِّي بعشقك الخالص للكتب الجديدة والممنوعة والقيمة والمفيدة.. أتقبل شكرك سعيدا راضيا متحمسا لإضافة المزيد من الروابط قريبا إن شاء الله

..

ملاحظة هامة.. الحقي نزلي الكتب بسرعة لإن المواقع دي بتتضرب بسرعة من الاخوة المجاهدين اللي فاكرين إن حرق مصادر المعرفة يفيد قضيتهم

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

The Alien
.........

أهلا بك سيدي.. أشكر إشادتك وكرمك

أظنني سأحاول لاحقا الاجتهاد في موضوع الحل والدواء بعد التشخيص والوصف.. لا أتمنى إلا استمرار متابعتك.. شكرا جزيلا

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

سيدي العزيز تامر.. أهلا بك دائما

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

Blogger a Dreamer with feet on the Floor
....................................

صديقي العزيز.. حمدا لله على سلامتك الغالية

..

الشكر لك سيدي وليس لي


في الواقع هناك بعض الخلط سيدي بين مصادر الثروة التي تتحدث عنها وبين واقع الثروة.. في الاقتصاد لا يهم من أين تأتي الثروة.. لا يحلل الاقتصاد مصادر المال والثروات وهل هي شرعية أم لا.. تجارة المخدرات سيدي تدرج ضمن الدخل القومي للدول وإن تم تجاهلها نكون بصدد حسابات مضللة للاقتصاد. وبالتالي فلا فرق حسابيا بين كون ثروات عز وساويرس أو غيرهما ناتجة عن انتاجية عالية مفيدة فعالة أم لا.. ,عندما أقول إن هؤلاء يحصلون على هذا الدخل العالي كنتيجة لمساهمتهم العالية في الانتاج لا أقصد أن انتاجيتهم عالية .. بل أقصد أن الانتاج يساوي الدخل حسب أبجديات المحاسبة القومية والاقتصاد الكلي.. بمعنى أن ساويرس دخله الشخصي 100 مليون دولار سنويا مثلا مثلا مثلا لأن شركته أدرت إيرادات مثلا 10 مليار جنيه ونصيب أصحاب رأس المال هو تلك المائة مليون دولار.. مالناش هنا دعوة بالعدالة والشرعية والشرف والنزاهة.. ده موضوع غير الموضوع الحالي

..

لو حسبت سيدي عدد المصريين حسب البوست المنشور ستجدهم 76 مليون وهذه هي الأرقام الرسمية لعددهم داخل مصر.. أما رقم السبعين مليون فقد ذكرته في تعليقي على السيد تامر للتبسيط فقط كما ذكرت ليس إلا

..

أشكرك لملاحظتك حول الصفات الشكلية للأعراق الأوروبية.. ظننت الدعابة واضحة وكنت مخطئا

..

بخصوص الأرقام.. ذكرت إنني أتحدث عن متوسطات حسابية صديقي العزيز.. مما يعني أن الألف وخمسمائة جنيه هذه هي متوسط للطبقة قد يزيد بعض أفرادها عن هذا الرقم ويقل البعض الآخر .. وفي كل الأحوال لقد ذكرت مصادر الأرقام لمن يبغي استزادة من التفاصيل

بخصوص أوضاع الجامعات وأساتذتها فقد ذكرت لك رأيي في مدونتك الرائعة.. وأضم صوتي لك عزيزي في التظاهر وأرفض رأيك في قتل أنفسنا.. مش هنسيبهالهم يا باشا مش دي بلدنا برضه وللا إيه؟

:)

..

أرجو دوام تواصلك الكريم معي صديقي

..

تحياتي واحترامي

البرديــــــة المصرية said...

أشيد أولاً بهذا الجهد الرائع والرؤيا الواقعية لواقع الاقتصاد المصري

الحقيقة ان الانهيار الحادث فى الاقتصاد يحتار فى تحليله عباقرة الاقتصاد فى العالم لأكثر من سبب , أهمها ندرة البيانات الصحيحة والمعلنة من قبل المؤسسات الحكومية , والمعروف أن تطبيق أى معادلة اقتصادية على بيانات خاطئة سيؤدى حتماً إلى نهاية غير سعيدة

أتفق معك فيما ذكرته من أن الانتاج هو المشكلة الأهم الآن , رغم خطورة المشكلات الاخرى من فساد واحتكار ومحسوبيات وسرقات وخلافه , لكن الحادث هو سوء تخطيط من جهات لم تقدر على توظيف كل عناصر الانتاج الوطنية , مثل رأس المال والايديى العاملة

اود فقط الاشارة الى ان هناك بضع ملايين يعملون فى الخارج , وتعتبر دخولهم هى دخول ملايين أخرى من ذويهم .

أى ان دخل الملايين فى مصر ليس فى الاساس ناتجا محليا بل هو ما يسمى بعوائد عناصر الانتاج المحولة من الخارج

ولمعرفة حجم الانتاج الحقيقى نقوم أولا بحساب صافي عوائد عناصر الانتاج وهو الفرق بين العائد
المرحل الى الخارج مطروحا منه العائد
المرحل الى الداخل
وحيث أن اجمالى الدخل القومي = اجمالى الناتج المحلي + صافى عوائد عناصر الانتاج
سنجد بذلك أن الناتج المحلي بقدر صغر حجمه بقدر ما يكون موزعا على فئات خاصة من الشعب

وهو ما أصاب قطاع الانتاج لدينا بسوء السمعة اولا ثم تخلف تكنولوجى وعلمى ثانيا


شكرا لك
وكل عام وانت بخير

Anonymous said...

هههههههههههههه

انا لحقت لى كام كتاب على كام مقطوعة موسيقية
اعتقد انهم كنوز فعلااا صعب انى اتحصل عليها فى مكانى هنا

لكن للأسف اصدارات عالم المعرفة القديمة الموجودة فى أنفاس مساحتها ماشاء الله ضخمة جداااا

محتاجة سى دي

حأحتاج بعض الوقت لأجلها فعلا

بأكرر شكرى ليك تانى ولصانعى المكتبات

وعلى فكرة مكتبة الدكتور فؤاد أخدتها من العزيز ابوفارس

ميا مســــا

فهو شغوف مثلك بكل ما هو نادر وجديد من الكتب والمكتبات

egy anatomist said...

البردية المصرية
.............

زدتني شرفا على شرف سيدي بزيارتك

أشكرك شكرا جميلا على تقديرك الكريم

أوافقك على ما ذكرت.. وأثقك عارفا لملاءمات الكتابة التدوينية التي تتطلب تبسيطا بقدرٍ ما لما لا يحيط به إلا المتخصصين.. ومن هنا رأيت ملاءمة الحديث عن الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق (نومينال جي دي بي) بحيث لا يتضمن إلا الانتاج الحاصل داخل حدود الجمهورية المصرية فقط.. كل تحياتي سيدي إليك وفائق احترامي وعظيم شكري على اهتمامك الثمين

egy anatomist said...

شهروزة هانم
..........

أشكرك بشدة لتعريفي بمدونة ميا مسا المتميزة بخصوصية وتفرد.. حيث وجدت بها موضوعات قيمة تهمني كثيرا.. وإن كان يبدو أن روابط الكتب وغيرها متضمنة في البوستات دون تفصيل جانبي مستقل يجمع ويسهل

أهم ما فوجئت به شخصيا وأثار دهشتي هو ما قرأته في تصفحي السريع هناك عن ناعومي كلاين الشهيرة.. فقد تعرفت عليها قريبا من خلال مقال السيد ياسين المتميز في الأهرام (تناقضات المجتمع الاستهلاكي) الذي يدور حول كتابها الأشهر (نو لوجو).. وقرأت كثيرا عن الكتاب بل وأرسلت في طلبه أيضا نظرا لإثارته لفكرة رأيتها جديدة وجديرة بالاهتمام (رأسمالية انتاج الصور والرموز بعد انتاج السلع والخدمات).. ولكن لعظيم دهشتي سيدتي فوجئت بأمرين بعد أن رأيت صورة السيدة كلاين وقرأت بعض بيانات شخصية عنها.. أمران أولهما يستحق الدهشة والثاني يستحقها أيضا ولكن من منظور ذكوري شرقي فقط!!.. أما الأمر الأول فهو أن السيدة كلاين الكندية اليسارية المشهورة عالميا بأنها من أهم مناهضي العولمة والناشطة والكاتبة والمثقفة تبلغ من العمر سبعة وثلاثين عاما فقط!!! يا سلام على بلاد الخواجات دي يا شهروزة هانم.. سبعة وتلاتين سنة وكل الهاللومه دي ماشاء الله.. مفيش أي أعداء نجاح هناك خالص كده؟؟ أما الأمر الثاني الذي فاجئني لأسباب ذكورية رجعية هو أن الست ناعومي هي سيدة جميلة.. الست حلوة يعني.. طبعا رواسبي الصحراوية تصرخ بداخلي مستنكرة: ست وبتفكر ومثقفة ونشيطة سياسيا وكاتبة موهوبة وصحفية كبيرة وصغيرة في السن.. وكماااان حلوة.. خلاص الدنيا باظت والله واحنا اللي فهمونا ان الدماغ تتناسب عكسيا مع الوش.. سبحان الله

:)

تحياتي واحترامي

Tamer silit said...

اتفق معك ان المشكلة ناتجة عن تراكمات واتفق معك فى كل حرف طرحته داخل الموضوع واشكرك على هذا المقال الرائع

لكن عندما يقضى الفساد على اى محاولة للتنمية او التنظيم او إعادة التوزيع يتوجب علينا ان نقول ان اول ما يجب ان يقضى عليه هو الفساد

فغعندما يكون الشعب هو الضحية الوحيدة يجب ان نقول ذلك

وايضا اختلف معك فى ان ال5مليون الذى تتحدث عنهم ما يحصلون عليه هو نتاج الدخل القومى والا كيف اصبح العجز فى الموازنه بهذا الشكل

فقط موقف ضحكت امامه كثيرا يعكس مدى التخبط

حديث مطول عن الغاء الدعم وتحويله لدعم نقدى الحديث لا ولم يتوقف حتى يومنا هذا

اليوم بدأ اصدار البطاقات الذكية بدلا من البطاقات التمونيه

هل تعلم ما سوف تتحمله الدولة من تكلفة فة سبيل تعميم هذا الموضوع
وهل تعلم حجم الخسارة عندما نكتشف كالعادة ان البطاقات لا تتوافق مع الاجهزة او اننا قمنا بالفعل بالغاء الدعم فانتهى التموين الشهرى

قمة التخبط وقمة الماساة

اول زييارة لى لمدونتك ولكنى سوف اكون هنا كثيرا

Anonymous said...

فعلا عاوزة اضحك من الفكرة لكن ما يملأنى الآن هو موجة من الحزن أفقدتنى توازنى فقلت فى عقلى ربما بالمرور لدى المدونات المعتدلة استطيع تجميع شتاتى
............

فنحن فى مصر نواجة مثل هذا المفهوم الذكورى و بقوة وبصورة مستفزة

تخيل يا عزيزى أن من يعرفنى شخصيا بعد المرور بمدونتى وتصفحها
يستكتر عليا كونى مثلا فتاة ويطلق عليا انى سليطة اللسان أو حادة الطباع أو تفكر أو او او

لدرجة يبدى دهشته المفجعة وخيبة ظنه فى كونى فتاة طبيعية والحمد لله

لدرجة جعلتنى اعتقد ان كل من تحلم بالعقل والفكر فى مجتمعنا الشرقى
لابد وأن تتمتع بدمامة الخلقة والسيكولوجية المعقدة و عدوانية نحو الجميع ناتجة عن ترسبات مجتمعية بيئية قهرية الخ الخ الخ

حقيقة أفزعتنى الفكرة وأفزعنى شدة ترسخها فى العقول

أبوفارس من مدوناتى المفضلة على فكرة لأنه بيتمتع برؤية فريدة لكتاب قرأه مثلا او حدث مر به أو فيلم شاهده أو موقف عاصره ، كما تفضلت وقلت حضرتك بتمتعنى أنا شخصيا

مثلما كل مدون متفرد بطريقة وأسلوب
وكما تتفرد أنت بأسلوب منظم وأكاديمى ممتع
اعتقد انه يخرج بالأسلوب الأكاديمى من ملله ورتابته المعتادة الشهيرة
لحيز الجودة والتأثير والشغف ولا يخلو من الاثارة الفكرية بالفعل

ولينك المكتبة كان فى التعليقات لديه فى موضوع سابق تفضل ووضعه هناك
وأنا سعيدة بأنك تعرفت على مدونة ابوفارس
فالطيور على اشكالها تقع يا عزيزى

لك منى كل تحية واحترام

أبوفارس said...

فعلا ياعزيزتى شهروزه ..على أشكالها تقع الطيور..وسعيد جدا بالكلام الرائع اللى قولتيه عنى.. وأنا أقول أنا شرأت ليه أمبارح..؟؟وشاكر أنك دليت
egy anatomist
على مدونتى المتواضعه ..وسعادتى اكتملت بالدخول هنا..وأصبت بحاله من الدهشه واﻷنبهار بالدقه والمعرفه الموسوعيه..سواء فى البوست نفسه أو فى التعليقات والردود عليها.. حلقه متميزه من المدونين الواعين..تنعش اﻷمل فى روحى..
سيدى العزيز..
أنا أتفق معك تماما فى نقطه أساسيه..نحن لاننتج..سؤال ماهى قيمه الصادرات المصريه..الرقم اللى وجدته مفزع..قيمه كل الصادرات المصريه ٢مليار دولار..البترول خارج الرقم..صادراتنا الزراعيه والصناعيه معا ٢ مليار دولار وبس..وبصراحه لاأدرى مدى صحه هذا الرقم فأرجو تصحيحه لو خاطئ..ولكن لو صح فهذا أقل من صادرات كوريا فى يوم واحد..!!مصر تعيش على السياحه والبترول وتحويلات المصريين ف الخارج والقناه والتسول..نعم التسول..ماأسم المعونه اﻷمريكيه..!!ولذلك لابد من تحول درامى فى البنيه اﻷقتصاديه-اﻷجتماعيه المصريه..ولابد من أنتاج الثروه أولا ثم الحديث عى توزيعها بعدها..لابد من المشاركه فى حركه التجاره الدوليه المتناميه يوميا..لدينا فرصه ذهبيه..نحن فى بطن أكبر تكتل أقتصادى سياسى فى العالم أوربا الموحده..نستطيع أن نكون ورشه أوربا كما تفعل تركيا اﻷن..ونضاعف الدخل القومى فى سنوات..وهناك سبيلان لذلك..أما العلاج بالصدمه "مدرسه شيكاغو"..يبقى نسيب جمال مبارك ومجموعه السياسات تحكم بجد بقى وبلاش تماحيك ودلع ولتكن دماء الفقراء فى الشوارع التمن...أو أقتصاد متوازن كالبرازيل تحت زعامه لولا كممثل لتيار يسارى عريض..سيبك من شافيز ده "ناصرى" -أقولها بالمفهوم العلمى للكلمه-وهذا يستدعى تغيير سياسى عميق وتواجد قوى ليسار واعى هناك ضروره موضوعيه لخلقه..وتجنيب تيارات الدجل السياسى سواء دينيه أو قومجيه..وتلك ياسيدى خلاصه الكلام اللى كنت ناوى أقوله فى مدونتى ..نقطه واحده ممكن نتناقش فيها بعدين..وهى أن المفهوم الماركسى للطبقه يؤكد على أهميه علاقه أى طبقه بالعمليه اﻷنتاجيه أكثر من سعه كيس النقود..فرغم اﻷهميه القصوى لتحليلك الرائع..يظل -أسمح لى -ناقصا بدون تحديد علاقه كل تلك الفئات والطبقات بالعمليه اﻷنتاجيه نفسها..واضح طبعا أنى يسارى..ولكن لتكن تلك النقطه منطلقا لحوار بيننا ﻷثراء مداخلتك القيمه..سيدى سعيد بالتعارف..سعيد بما قرأت..مدين لك بكم هائل من المعلومات..أرجو دوام التواصل..حانط لك كل شويه ﻷستفيد وأتناقش.. تحياتى وعميق أحترامى..خالد

egy anatomist said...

تامر سليط
............

سيدي العزيز

أهلا بك وألف سهلا

أوافقك سيدي على كثير مما تفضلت وذكرته.. بس ازاي نقضي علي الفساد؟؟ هو ينفع؟؟

يعني أقصد

الفساد لن ينتهي

من مصر ومن العالم

كان هناك عبر تاريخها

ومازال هنا في الحديث والمعاصر

أرى أن التنمية والتقدم هما اللتان يمكن أن يحاصرا الفساد وليس القضاء على الفساد هو الذي سيؤدي لتنمية وتقدم.. أتحدث من الناحية العملية

القضاء على الفساد لن يكون بثورة.. أي ثورة لها فسادها الخاص به وقد لا يقل آثارا عن الفساد القائم

القضاء على الفساد يكون بالتنمية والتقدم والتمدين ومزيد منهم

يا ريت نقدر نقضي علي الفساد الأول.. ده أحسن طبعا ألف مرة بس ازاي؟؟


بخصوص الخمسة مليون أقول إن ما ينطبق عليهم ينطبق علي غيرهم من الواحد وسبعين مليون الآخرين.. أقسد إن أي دخل هو نتيجة لعملية انتاج.. انتاج سلعة أو خدمة.. أو وساطة في نقل سلعة أو خدمة (التجارة).. مفيش دخل من غير انتاج.. حتى لو بنتكلم عن السرقة أو الدعارة أو الفساد أو أي حاجة.. فيه عملية انتاج حصلت جه قصادها دخل.. يعني اللي خد رشوة عشان يمشي شغلانة ما.. هو انتج خدمة خد عليها فلوس.. هي خدمة غير شرعية وغير قانونية.. انما اقتصاديا هي خدمة.. الاقتصاد يتعامل مع الأرقام وما وراءها من عمليات انتاج بغض النظر عن شرعية وقانونية هذه العمليات.. انما فيه فرق بين الانتاج وبين توزيع الفلوس من جيب لجيب من غير انتاج.. ده موضوع تاني

عجز الموازنة اعذرني مفهمتش ايه علاقته بالموضوع؟ يمكن قصد حضرتك ان هذا العجز سببه فساد الكبار؟ هو جزء من ذلك صحيح ولا شك لو كنت فهمت قصد حضرتك صح.. لكن عجز موازنة مصر مزمن يا وأسبابه معقدة وملعبكة.. بس أهه بيقل كتير السنة دي والسنة الجاية

بخصوص الدعم والتخبط الحكومي

أوافقك مائة في المائة سيدي.. في كل العالم.. أي حكومة أو إدارة تكون موحدة فكريا.. عندنا يوجد داخل الحكومة حكومات متعددة.. عندنا ناصريين ويساريين وقوميين وليبراليين ونيولبيراليين واوتوقراط وشموليين وغيره داخل حكومة مفترض انها حكومة حزب واحد ليه أفكار واحدة ومبادئ واحدة

فيه تخبط وفوضى ولخبطة مافيش أدنى شك

أشكرك سيدي كثيرا على تفاعلك الكريم وأنتهز هذه الفرصة لأعبر لحضرتك عن اعجابٍ بلا حدود بمدوناتك الجميلة وأظنني سأكون ضيفا هناك أيضا دائما

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

شهروزة هانم
..........

تقلبي عزائي أولا

أكرر شكري لكِ ثانيا على توصيلك لي بالسيد المحترم أبو فارس

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

أبو فارس
..........

أنضم إليك في تحية شهروزة هانم وأضيف إليها عزاءً من القلب في مصابها الأليم

أشكرك سيدي بقدر ما تسمح به حروف الأبجديات وتتيحه.. وأرحب بك وأعبر ثانية عن اعجابي الهائل بمدونتك غير المتواضعة بل هي فخمة ذات هيبة وجلال وقيمة ومقدار


في الحقيقة سيدي أجبرني تعليقك على التفكير في عدم استكمال ما سأكتبه! فقد أوجزت كثيرا منه بدقة ومهارة يثيران الإعجاب والتقدير.. ولا أتمنى من الله مخلصا إلا أن تسود هذه المعرفة بشكل واسع وتعمم بحيث نستطيع كمجتمع مدني ثم كمعارضة أن نعرف أين المشكلة ثم ما هي بدائل حلها ثم ما هي أنسب الطرق للضغط.. وذلك بدلا من حالة التخبط والثورة الهيستيرية التشنجية التي لا أحسب الحكم إلا منتشيا سعيدا بها إذ أنها تشتت الجهود وتسكن النفوس.. وتشترك في رأيي كل القوى المسيسة المصرية (السياسية سابقا) سواء قومجية أو دينية أو يمينية أو غيرها في عامل واحد: صراخ هيستيري أجوف يسبب ما يشبه الضباب حول كل المشاكل لتتحول لكيان هلامي غبي مرعب يستدعي مزيدا من الصراخ واللطم!! للأسف الشديد

أثرت سيدي عدة نقاط تستحق بعض التعقيب من جانبي

أولا بخصوص الاقتصاد المصري

نعم.. صدقت كل الصدق.. لا بد من انتاج الثروة أولا ثم الحديث عن توزيعها.. لا أضيف حرفا أمام دقة وإيجاز هذه العبارة المانعة

فقط.. بخصوص الصادرات.. وبخصوص هيكل الانتاج السلعي.. علميا وواقعيا.. هناك مرحلتين شديدتي الاختلاف في مراحل تطور اقتصاد مصر.. مرحلة قبل شيكاجو ومرحلة بعدها.. فكما ذكرت سيادتك أدت السياسات النيوليبرالية - رغم كونها مخففة- في الخمس سنوات السابقة وتحديدا في الثلاث السابقة منذ تولية حكومة نظيف لتغيير نوعي في الاقتصاد المصري.. سآخذ راحتي في الكتابة بمعنى إنني لن أضطر للقسم بعد كل جملة إنني لا أدافع أو أبرر أو أقوم بدعاية لنظيف أو جمال مبارك.. فقط أتحدث عن واقع أظنني أفهمه جيدا.. الأرقام التي ذكرتها سيادتك هي صحيحة فعلا وكانت أقل من ذلك في التسعينيات.. ولكنها ثارت ثورة كبيرة بعد السيد رشيد ورفاقه.. فالتغييرات التي حدثت في الموارد البشرية داخل قطاعات التصدير وفي آليات العمل ونظمه وإجراءاته بالتزامن مع تدفق ضخم للإف دي آي على يد العبقري محمود محيي الدين (حقا عبقري وليست سخرية).. مع إصلاحات تاريخية بالنسبة لجمود الجمارك والضرائر المصرية يقوم بها خريج إم آي تي يوسف بطرس غالي.. كل ذلك أدى من بين ما أدى لطفرة كبيرة حقيقية في أرقام الصادرات المصرية خلال ثلاث سنوات فقط.. لتصل عام 2006 الصادرات السلعية (صناعية وزراعية) لمبلغ 12 مليار دولار.. تخيل سيدي.. من 2 ونصف لاتناشر مليار.. سلع بجد.. وكمان معظمها صناعات تحويلية.. بإضافة البترول والغاز نوصل حسب الأرقام الدولية لعشرين مليار دولار.. من 4 مليار سنة 2001 لعشرين سنة 2006.. وحسب أرقام مصر لاتنين وعشرين مليار... طبعا الاشارة للواردات كمان مهمة في نفس السياق بس مش بمعنى إن مفيش فرق لان الميزان التجاري مازال مختلا ولكن بمعني زيادة اندماج مصر في الاقتصاد العالمي.. الواردات بقت حوالي 30 مليار دولار وكانت حوالي 12 مليار من كام سنة.. طبعا واضح اختلاف النسب بين نمو الصادرات ونمو الواردات.. مثال صغير اوي يوضح التغيير الحاصل في هذه الفترة في قطاعات الاقتصاد.. ده لينك احصائيات التجارة الخارجية الأمريكية مع مصر من سنة 85 لغاية 2007
http://www.census.gov/foreign-trade/balance/c7290.html
سنة 2000.. مصر صدرت لأمريكا بما قيمته 880 مليون دولار واستوردت بما قيمته 2مليار ونصف
سنة 2005.. مصر صدرت بما قيمته 2 مليار واستوردت مليار
سنة 2006.. مصر صدرت 2 مليار وربعمية مليون واستوردت مليار وسبعمية مليون

ده بخصوص الأرقام

موضوع عدم شعور المواطن بآثار الإصلاح اللي بيغنوا بيها على الناس ده قصة تانية خالص وتحتاج شرح كتير جاي قريبا ان شاء الله

بخصوص الفرص.. أتفق معاك تماما في محورية دور الاتحاد الأوروبي والفرص التي يمكن استغلالها وهو ما يحدث جزئيا حاليا من خلال العديد من الاتفاقيات الثنائية.. منطقة حرة صناعية ضخمة ألمانية لإقامة صناعات مغذية لصناعة السيارات الألمانية.. أخرى تركية ضخمة.. أخرى روسية.. هناك أيضا فرص بلا حدود مع الهند تحديدا والصين أيضا وكثير من النمور والفهود.. فضلا عن أفريقيا بميزاتنا النسبية والتنافسية الهائلة في أسواقها.. ولكن كل ذلك لا يكفي لاستدامة النمو وتسريعه وتسريع دورانه طبقيا.. هناك العديد أيضا من الأخطاء التي تتم ويجب تصحيحها إذا قدر لزخم النمو السريع أن يستمر وأن يمتد أثره لمستوى المعيشة ومتوسطات الدخل الفردي.. ومازالت دعوة حضرتك لضرورة حصول تغيير شامل في الهيكل الاقتصادي/الاجتماعي سليمة وسارية يبقى مضاعفة الدخل القومي هدفا يجب أن يتحقق بأي ثمن خلال عشر سنوات.. فضلا عن الجوانب الأخرى ذات الصلة بالثقافة والمجتمع وإلا أشفق على مصير ابنتي وصديقاتها وأصدقائها من أولادنا ثم أحفادنا إذا ما قرروا الحياة في مصر

بخصوص جمال مبارك وشافيز ولولا.. توليفة مثيرة للاهتمام:) .. تمن شيكاجو سيكون كما ذكرت سيدي غاليا أوي على أكثر من 40 مليون مصري.. وشافيز ناصري علميا وفعليا.. أنا سمعنه بأذني يعلن ناصريته على شاشة الجزيرة :)) . ولولا ازاي ممكن يكون فيه تفكير في تياره في ظل الصراع الواقعي في أجنحة الحكم بني الليبرالز والنيوليبرالز؟؟ مفيش يافندم يساريين إلا في دماغ الحاجة عيشة وعلى خفيف ومعدل كمان:)) للأسف ده الواقع.. كما أراه أنا فقط طبعا

أكتر حاجة عاجباني في كلام حضرتك موضوع تيارات الدجل السياسي

صدقني سيدي.. لا النظام بهذه القوة المتصورة ولا الشعب المصري بهذه الصورة النمطية الحقيرة التي يصورونها عنه.. ليس خاضعا هو ولا خانعا ولا مستكينا ولا جبانا.. هذا رأيي.. يفتقد هو القيادات بشدة.. في كل المجالات.. رياح التغيير التي يفتح أبوابها النظام بحساب ودراسات لو استغلتها قيادات واعية مخلصة مثقفة لما استطاع مخلوق وقف سلسلة التطورات التي ستحدث.. الكارثة التي سأتعرض لها بالكتابة كثيرا لاحقا هي الفوضى المعارضية.. النظام قوي بقدر ضعف معارضته.. آن الآوان لينضج الناس ويعرفون أنهم يستطيعون الإمساك بمقاليد حياتهم.. ألا يعتبر أحد بالضرائب العقارية؟؟ هؤلاء ناس والله لم تحركهم الأيديولوجيات.. حركتهم مصالحهم الشخصية وهذا هو المطلوب.. أساتذة الجامعات يختلفون عن القضاة سيدي.. هم يطالبون بمرتبات جيدة وليس بدستور أو قانون سلطة قضائية يهدد النظام.. الفرق أنهم سيحدثون تغييرا بينما القضاة بدوا تحت سيطرة الإخوانجيين.. أقصد أن الأمل هو في تحرك المدنيين سلميا للحفاظ أولا على إطار الدولة المصرية وتطوير هياكلها داخليا.. سيدي ستجعلني أنهى المدونة كلها الآن باستطرادي هذا



بخصوص ربط الطبقات بالانتاج.. فليس اليساريون وحدهم هم أتباع المنهج التحليلي الماركسي.. أتباع نظريات النظام العالمي في السياسة والاقتصاد منهم كثير غير يساريون ومن أطياف متعددة.. وأوافقك تماما فيما ذكرته.. ولكن أستميح عذرك في نقطتين.. الأولى إنني قصدت فقط إعطاء صورة بانورامية عامة توضح أعداد ونسب المصريين حسب أكياس نقودهم وحسب من أجل اعتبارات كثيرة.. ثانيا.. إيدي على كتفك سيدي في البيانات.. هاتلي بيانات ومعلومات عن التوزيع الطبقي القائم على هياكل الاقتصاد السياسي وأوعدك أعمله بوست/ات تانية لوحده.. يا سلام هوه حد لاقي يا أفندم بيانات زي دي


تحياتي أنا لك سيدي.. وشكري غير المحدود لكرمك وفضلك.. وكل احترامي المخلص لشخصك وفكرك

أدهم

klmat said...

كل سنه وحضرتك طيب واسرتك بخير
واشكر جدا جدا على الهديه الرائعه
والمتمثله فى الموسوعه ومجموعه الكتب القيمه لمحبى القرأه والمعرفه واحييك
على تحليلاتك القيمه وربنا يزيدك علم

من وجهه نظرى فى بلدنا الأغنياء بيزدادوا
غنى والفقراء بيزدادوا فقرا والفساد بقى
عينى عينك والفاسدين هم نجوم المجتمع ودول
القدوه للأسف الشديد

ناهيك عن الحاله النفسيه اللى اصابت
خيره شبابنا نتيجه للفساد والبطاله
وهناك حلول جاهزه زى بنك الفقر اللى
صاحب فكرته د/ محمد يونس فى بنجالاديش
واخد عليه جايزه نوبل وكان اجدى بينا ان نطبقها وملخص فكرته ان البنوك بتعطى قروض للأغنياء لأن عندهم ضمانات
اما الفقراء فليس لديهم ما يضمن سداد القرض .هذا البنك بيمنح قروض للفقراء
بدون ضمان على ان يقوموا بعمل مشاريع
صغيره تدر ربح وفعلا نجحت الفكره وهناك اسر فقيره تخطت الفقر وفى عام 2030 سوف
تتخلص بنجالاديش من الشحاذين
غير ان احساس المواطن انه بينتج وبيكسب
بيرفع من معنوياته وبينعكس على صحته
احنا بنفتقد قيادات عندها الرغبه
فى الأصلاح
اسفه على الأطاله وبحييك من قلبى
ربنا يزيدك علم وتكون دافع لنا للقرأه والأطلاع
وافر تحياتى ودعواتى

Tamer silit said...

egy anatomist

اولا لابد ان اعتذر عن عدم شكرا على ردك والذى يتفق تماما مع ما كنت اعنيه ربما فقط اخفقت فى توصيل ما اريد لانى لم اوضحه تماما

فقط اوضح ان ردى كان على الجزء الخاص بان الفساد لا يوقف التنمية وضرب المثل بأمريكا الاتنيه وغيرها

سيدى ماع نيته بان ال 5 ملاين مصرى وما يحصلون عليه هو تأكيد لتعريفك بالانتاج وما يساويه فاى منتج لابد له من مقابل سواء كان منتج ملموس او حتى خدمة غير ملموسة لكن لابد من مراعاة جزء لانستطيع ان نتجاهله وهو ان يتوافق ثمن الخدمة او المنتج مع قيماتهاوايضا يتوافق مع دخل الحاصل على الخدمه

وهو ما لا يحدث فى مصر

فى مصر سيدى احتكار للثروات ادى إلى احتكار للانتاج أدى إلى القدرة على التحكم فى كثير من المتغيرات

ما عنيته ان ما يحصله هؤلاء 5 مليون مصرى مقابل قدرتهم على الانتاج لا يتوافق باى حال من الاحوال مع ما يتقاضونه امامه بسبب المتغيرات التى سبق وتحدثت عنها وبقية الانتاج يتوزع توزيع عشاوائى فلا يستطيع ان يخرج باصحابه من التصنيف الطبقى الذى ذكرته ويحدث فجوة ضخمة فى الفوارق الطبقية

وهذا يأخذنا إلى نقطة العجز فى الموازنه التى ذكرتها
عندما نتحدث عن 60 % من الشعب المصرى على انهم فقراء فنحن نتحدث عن مسؤليات اكبر فى ميزانية الدولة الدعم مثلا على تصنيفك الطبقى هذا اصبح يستحقة 60% من الشعب المصرى التعليم المجانى مثلا اضف الكثير والكثير فى بلد تحولت إلى الاستهلاك نظرا لانعدام الفرص والاحتكار

فأحتكار الانتاج يؤدى بالضرورة إلى تقلص فرص المنافسة

واحتكار الثورات يؤدى إلأى خلل فى دورة راس المال داخل البلاد واعادة التدوير بحيث يصب فى يد عدد قليل جدا من الشعب تتضخم ثرواته وما يعيد تدويره من راس المال هى نسبة قليلة جدا بالنسبه لما حصله

هذه هى بداية كل التشابكات والتراكمات فى التضخم الذى نحن بصدده من وجهة نظرى كشخص عادى بالتأكيدفانا ليس لى اى علاقة بالتحليل المالى من قريب او بعيد ولا استطيع ان اناقشك فيه وربما تكون وجهة نظر خاطئة ايضا ولا عيب فى ذلك بالنسبة لى اذا استطعت ان اصل للمفهوم الصحيح بعد ذلك


ما عنيته من اننا يجب ان نستأصل الفساد اولا

اتفق معك انه لا احد فى العالم يستطيع استئصال الفساد ولا يوجد حل اخر سوى التنمية ولكن حتى يتحقق ما تقول وتتحقق التجارب التى تحدثت عنهانتناسى عامل مهم ان اى حكومة او نظام او اى شئ فى العالم يجد فى مقابله من يخشاه

شد وجذب عمل وحساب رغبات ومسؤليات حتى يكون هناك توازن فى اى عملية

هذا التوازن مفقود لدينا تماما داخل المجتمع المصرى

فنحن نمتلك نظام حاكم ولا نمتلك معارضة نمتلك حكومة وشعب مغيب تماما كل ما يبحث عنه هو رغيف الخبز فلا يستطيع ان يحاسب

كل ذلك ادى إلى ضرب الفساد بجزوره فى الارض وقدرته على ايقاف اى قدرة للتمدن والتنميه

فقط استنتج ان اى حصر لل 5 مليون الذى نتحدث عنهم سوف يكشف ان 90% منهم من النظام ومن حوله وان الجميع تربطه بصورة او باخرى رابطة صلة بالنظام وهنا انا لا اتحدث عن الروابط العادية فجميعنا مرتبطون بالنظام بصورة او باخرى لذلك اتمنى اتفهم ما اقصده فانا عاجز بالفعل عن توضيحه


بالتالى هناك خلل رهيب فى هذه النقط لانك سوف تجد ان مصلحة النظام ارتبطت فى الاساس بالمصالح الشخصية وابتعدت تماما عن المصلحة العامة واذا كان الوضع بهذه الطريقة فلماذا يسعى لايه عملية تنمية او تمدن او تغير

ما اتحدث عنه هوا ما اراه حولى الان

فعندما تجد ان معظم مشاريع الاسكان العملاقة تحولت إلى طبقة معينة من الشعب فى حين ان الغالبية العطمى تجد مشكلة سكن يتناسب مع دخلها نسبيا مشكلة عظمى


عندما تجد قانون للاحتكار ومع ذلك لازال هناك احتكار تام لبعض السلع يقضى على اى منافسة

عندما تجد ان الحكومة تنسحب تدريجيا من مسؤليتها وتتخلى كل يوم عن جزء منها دون ان توفر البديل


كل ذلك يجعلنى اقول ان الفساد يجب القضاء عليه اولا حتى لو كان البديل 8هو ثورة فعلى الرغم من ان كل ثورة تمتلك فسادها فهى تمتلك احلامها ايضا وهو الدافع للتنمية والتمدن واى شئ اخر تتحدث عنه رغبة منها فى اثبات اهليتها وهو ما يعود لخلق هذا التوازن المفقود الذى اتحدث عنه وهو شئ لا نمتلكه الان

اتمنى ان اكون استطعت ان اوضح وجهة نظرى

واسف على الاطالة

egy anatomist said...

كلمات هانم
..........

وجودك يشرفني ويسعد قلبي دائما

أشكرك كثيرا لكرمك الفياض سيدتي وظنك الطيب في شخصي

أوافقك كثيرا بخصوص تجربة بنك محمد يونس ذلك الرجل الذي أذهلني يوم تسلم الجائزة بتواضعه وبساطته وتسهيله للأمور على الناس رغم واسع علمه وذكاءه واخلاصه.. وأوافقك تماما في إمكانية تطبيق مثل تجربته وأعلم أن هناك محاولات لذلك تتحطم أحيانا عند صخرة البيروقراطية أحيانا أو بمخالفتها لفلسفة حكم مدرسة شيكاغو أو الليبراليين الجدد التي يتوسع دورها حاليا في إدارة الاقتصاد المصري

أشكرك ثانية وأروجو دائما لك كل الخير والسعادة

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

تامر سليط
.........

سيدي أنت من تستحق الشكر والتقدير

أتفق معك اتفاقا شبه كامل فيما ذكرته كله وأحييك على رؤيتك وأعبر عن اعجابي بها.. اختلف فقط في جزئية الثورة.. رغم اعجابي الشديد بالتقاطك لفكرة ضعف المعارضة المصرية وهزالها وآثار ذلك على اختلال التوازن السياسي العام في مصر إلا إنني أرجوك سيدي ألا تفقد الأمل في التغيير السلمي المدني أرجوك.. كفانا سيدي أحكاما عرفية وطوارئ وقيادات ملهمة.. صدقني لن يعود التوازن بالثورات

لك مني سيدي تامر كل التقدير وعظيم الشكر وفائق الاحترام

على باب الله said...

أنا ما قريتش مقالك .. لا لا

أنا إلتهمته بعينايا إلتهاماً

---

حقيقي مقالك ده من أجمل المقالات اللي قريتها لحد دلوقتي .. في جميع المجالات و من جميع الأوجه

لدرجة أني مش عارف أعلق أقول أيه ؟

: )

--

أنا كل الأرقام و الإحصائيات اللي حضرتك أوردتها كانت جديدة علي

و تشريحك للطبقات كان جديد علي

حتي الفهم بتاع : إذن فالفساد في هذه الحالة لا يكون في توزيع الدخل.. وإنما يكون في عدم إتاحة فرص متساوية لجميع المواطنين تمكنهم من المشاركة في عملية الإنتاج.. والأسوأ من ذلك هو إتاحة فرص أفضل لبعض المواطنين تساعدهم على تحقيق إنتاج أكبر ومن ثم دخل أعلى.. وهذا بلا شك واقع في مصر

كان جديد علي برضه

---

مستني كتاباتك الجديدة بفارغ الصبر

و كل سنة و أنت طيب

---

Anonymous said...

عزيزي أناتوميست

في نقطة صغيرة حابب أعلق عليها في تعليقك على أبو فارس و هي الخاصة بالقضاء و أرجو ألا أخرجك بها ن موضوعك الرئيسي

أختلف معك بعض الشيء فيما يخص التشبيه بين موظفي إضراب الضرائب العقارية و بين إعتصام القضاة و ربطه بالإخوان

قد يكون بين القضاة من له ميول إسلامية إلا أن مطالب القضاة كلها تصب في مصالحهم الشخصية إولاً و المصلحة العامة تأتي لاحقاً كونهم سلطة مستقلة في حد ذاتها في أي شكل نمطي للدولة الحديثة

يمكننا تشبيه القضاء بالبرلمان و مقارنة اعتصام القضاة مثلاً بوقوف البرلمان في وجه الحكومة (مثلاً) . يمكننا تسمية الأمر بالصراع على صلاحيات سلطوية أوسع تتناسب مع العبء الملقى عليهم لكننا بأي حال من الأحوال لا يمكننا أن نشبههم بأياً كان من موظفي الدولة المرؤوسين من قبل السلطة التنفيذية كون القضاء لا يتبع السلطة التنفيذية في الدول الحديثة و لا يعتصم من أجل زيادة في الراتب كونهم يمتلكون ميزانياتهم الخاصة في تلك الدول

تحياتي دائماً

egy anatomist said...

على باب الله
..........

وحضرتك طيب وبألف خير وصحة

لا أعرف ماذا أقول أنا بدوري

فأنا صامت خائف

أسكتني الخجل وأرعبني الإطراء

أتمنى ألا أخذلك يوما

..

كل تحياتي وفائق احترامي

egy anatomist said...

تامر
.....

سيدي العزيز تسعدني زياراتك لأقصى مدى

أظن الاختلاف واقع بين ما ذكرته أنا اختصارا دون التفصيل وليس مع رأيي الذي لم أذكره كاملا

ما قصدته هو أن مطالب القضاة ولو أنها شخصية تخص مصالحهم المباشرة إلا أنها تمس أيضا عصب النظام السياسي والسلطة التنفيذية بوجه خاص مما يقلل كثيرا من احتمالات الاستجابة لهم وحدوث التغيير المنشود عن طريقهم، خاصة مع وجود الميول المتأسلمة لدى بعضهم التي تضخم من فوبيا الإخوان لدى النظام فيستمر في عناده الشهير ويتأخر التغيير الذي نعمل من أجله.. وبالرغم من إني قارنت مباشرة بين أساتذة الجامعات وبين القضاة وليس بين موظفي الضرائب وبين القضاة، قاصدا أن مطالب الآخرين يمكن للنظام التعامل معها بغير حساسية عكس مطالب القضاة مما سيؤدي في رأيي لتوسيع رقعة المعارضة المدنية السلمية وتشجيعها وهذا ما يتضح يوما بعد يوم في مصر.. بالرغم من هذا فأنا سيدي لا أرى فرقا كبيرا بين موظفي الضرائب العقارية وبين القضاة.. لا شك في عظيم احترامي للقضاة .. لأسباب شخصية قبل الأسباب العامة.. ولكن أرى أنهم أولى الناس بالسبق في المعارضة نظرا لوضعهم الدستوري كسلطة مستقلة عكس موظفين الحكومة الغلابة الذين لأول مرة في أعتقد في تاريخ مصر يفعلون مثل هذا.. سيدي هؤلاء ليسوا عمالا معتادون على الاضرابات.. هم ليسوا أي شئ في الدنيا غير موظفين حكومة تاريخيين غلابة من اللي بيخافوا من أي أفندي راكب عربية.. طلعوا وناموا في الشارع وأصروا على حقهم.. الموظف المصري المطحون تاريخيا طلعله صوت سيدي وثق في أن هذه العجلة يستحيل إيقافها وانتظر صراخ المطحونين يعلو، وما حدث هو أن الحكومة رضخت أو استجابت.. عكس القضاة الذين يتعامل معهم النظام بمنظور أمني بحت من الدرجة الأولى.. واضح إنني أتحدث من منطلق واقعي يركز على كيفية إحداث تغيير سلمي حقيقي.. أرى أن توسيع رقعة المعارضة المدنية السلمية وتركيزها وتكثيفها بشكل لاأيديولوجي قد يؤدي لتحقيق مكاسب حقيقية للطبقات المسحوقة تمهد الأرض لطلبات القوى الأعلى مستوىً فيما بعد (البرلمان والقضاء).. هذا رأيي الذي أعرف تماما أنه رأي شخصي بحت قد تخالفه آراء كثيرة أحترمها كلها وأجلها بحق وصدق

ولرأيك منِّي كل الاعجاب والفهم والتقدير

..

تحياتي واحترامي

Hoda said...

الاستاذ العزيز/
egy anatomist
ادهشنى وامتعنى تشريحك وتحليلك لواقع مصر الاقتصادى وخصوصاً تصديك وشرحك لمشكلة الفقر اهنئك سيدى على تلك الرؤيه الواضحه ومحاولاتك لتقديم الحقائق كأمر واقع يجب النظر اليه والتصدى له
اشكرك واتمنى لك عاماً جديداً ملىء بالسعاده والنجاح والصحه بإذن الله
خالص تحياتى واحترامى

rainbow said...

الاستاذ المشرح الفاضل

كل سنة وحضرتك بصحة وافضل على جميع الاصعدة محققا اغلب ان لم يكن كل ما تتمنى

لم اذهب فورا الى لينكات المكتبات التى تفضلت ووضعتها لكنى متأكدة انها كنوز اطلعتنا على مفاتيحها .. فلك استاذى جزيل الشكر على هديتك ومشاركتك دوما لنا افكارك الرائعة واطلاعك الجميل عمقا ومعنى

بدأت فى قراءة الموضوع مستعدة لكل شىء الا هذه المتعة الصافية فالذى لا تعرفه سيدى انى ابتعد دائما عن اى مواضيع معتصرة للعقل والقلب كهذه لما تحمله من حض مباشر وغير مباشر على اجترار كل معلوماتى وشحذها للحاق بقاطرة فهم ما يحدث .. لكن كلماتك شجعتنى على الاستمرار فى القراءة ومحاولة الفهم بأقل جهد ممكن لتفردك بتلك البساطة .. كيف اشكرك لا اعرف استاذى

ثم التعليقات الرائعة من الجميع .. انا جد سعيدة والله مجرد وجود هذا الحوار الرائع يدفع بشحنة امل غير عادية لدمائى .. عقول جميلة واناس فى منتهى اللطف والرقى والوعى

لم اتطرق للموضوع نفسه فليس لدى ما اضيفه انا هنا لاتعلم استاذى فقط احاول ان اشكرك على كل شىء ورد فى مدونتك من مواضيع الى لينكات الى تعليقات وردود عليها ممتع الامر كله ممتع ويوحى بوجود امل كبير فى ان تصل بتحليلاتك لبعض ما تمنيته وتمنيناه معك من ايصال الحقيقة
واعتبر جملتك :0

الفساد مهما كان حجمه لا تُقارن آثاره بالكوارث الناتجة عن الجهل.. سوء الإدارة.. تراكم سنوات التخبط والتدمير.. احتلال أجنبي وسيطرة إقطاعية بشعة لقرون.. حكم عسكري لا فكرة لديه عن علم إسمه إدارة الدول.. لا فكرة لديه عن شئ إسمه الاقتصاد السياسي.. لا معرفة عنده بكيفية الحكم الناجح والاستفادة من موارد الدولة

تعتبر موضوع كامل دسمة وتحمل ما تحمل فى طياتها العميقة

اضافة اخيرة لا استطيع تجاهلها العبدة لله تود ضم صوتها لصوت العزيزة شهروزة بصدد موضوع النظرة الغريبة لمن تفكر فى مجتمعاتنا العجيبة .. لقد صدمتنى اشياء مشابهة طوال حياتى واذدادت بعد ان بدأت فى التدوين واسعدنى الحظ ونشر لى بعض المواضيع كانت ردود الافعال لمعرفتى كشخص بالرؤية تشبه الصدمة عند بعضهم ولا افهم لماذا .. ربما هى النظرة الشرقية وربما هى امراض جلبتها طرق التربية نفسها

اشكرك استاذى لسعة صدرك مع طول تعليقى

عميق تحياتى ودعائى لك بكل خير

هدى

egy anatomist said...

حنين هانم
.......

أشكرك كثيرا سيدتي. وأتمنى لك عاما أفضل ممن سبقوه جميعا

..

تحياتي واحترامي

egy anatomist said...

هدى هانم
.......

ارتج علي الأمر لما قرأت تعليقك. واهتزت مشاعري ففضلت تأجيل الرد ريثما أتخلص من تأثري بكرمك اللامتناهي وفيض أدبك ورائع ظنك اللذان آسراني عن رضى وسعادة منِّي

كلنا نتعلم سيدتي. من يظن نفسه علم حتى أنه لا يحتاج للتعلم فلتعلمي أن لا معلوم عنه إلا جهله

هي النظرة الذكورية وليست الشرقية يا سيدتي الموهوبة. لا تحزني ولا تغضبي. فقط استمري في صنع العادة والخير وبث النور والأمل فيمن حولك وانتظري مستقبلا مضيئا مشمسا تستحقه مصر ونستحقه نحن وأبناءنا وأحفادنا

لا حرمنى الله من تشجيعك الغالي

..

تحياتي واحترامي